يعمل العلماء في مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة على الوقوف على أسباب انخفاض أعداد الطيور على مستوى العالم ويوجهون البحث نحو الحفاظ على الطيور وموائلها.  ويعكف علماء مؤسسة سميثسونيان على دراسة كيفية تأثير الزراعة والتنمية البشرية والعوامل المسببة للأمراض والتغير المناخي على الطيور وذلك من خلال ابتكار تقنيات جديدة وتنفيذها والعمل مع شركاء متنوعين.

تتراجع أعداد الطيور المهاجرة على مستوى العالم. وفي هذا الصدد، أعرب بيت مارا، وهو عالم متخصص في عمليات الحفظ بمؤسسة سميثسونيان قائلاً "إن هذه مشكلة عالمية"، وأضاف "تشهد الأنواع المختلفة تراجعًا بنسب متفاوتة، غير أن الأمر يحدث في جميع أنحاء العالم."

يوجه بيت مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة (SMBC)، وهو جزء من حديقة الحيوان الوطنية التابعة لمؤسسة سميثسونيان ومعهد سميثسونيان للحفاظ على البيولوجيا. يستخدم علماء مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة الأقمار الصناعية وأجهزة التتبع الخلوية لرصد تحركات هجرة الطيور عبر نصف الكرة الغربي. وبفضل المعلومات التي يقدمها هذا العمل، يتسنى لمركز سميثسونيان للطيور المهاجرة تقديم توصيات بخصوص الممارسات الإدارية التي ستسهم في الحفاظ على أنواع الطيور المهددة بالانقراض. 

مدير مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة (SMBC) بيت مارا.  تصوير تيم رومانوا
مدير مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة (SMBC) بيت مارا. تصوير تيم رومانوا

يُعد تتبع الحيوانات جزءًا مهمًا من عملية الحفاظ على الأجناس المختلفة. ومن خلال تتبع تحركات الطيور أو الحيتان وغيرها من الأجناس الأخرى، يمكننا أن نتعرف بشكل أفضل على الأماكن التي تذهب إليها والموائل التي تعيش فيها والشيء الأكثر أهمية هو معرفة أماكن نفوقها وأسبابه. يحظى علماء سميثسونيان وزملاؤهم بمرتبة رائدة فيما يتعلق باستخدام أجهزة التتبع الدقيقة للغاية. إذ تكون عمليات تتبع الطيور أقل كلفةً وأكثر فعاليةً عند استخدام أجهزة تتبع أصغر حجمًا، وأسهل على الطيور أيضًا.

قام بيت والباحث مايكل هالورث بمعهد سميثسونيان للحفاظ على البيولوجيا (SCBI) مؤخرًا باستخدام أول جهاز لشريحة دقيقة خاصة بنظام تحديد المواقع العالمي لتتبع الطيور المهاجرة.  يتتبع هذا الجهاز الطيور المهاجرة بشكل أكثر موثوقية من أي وقت مضى

تُظهر الشرائح الدقيقة المصغرة الخاصة بنظام تحديد المواقع العالمي مواقعَ الطيور بدقة لا مثيل لها، في نطاق 10 أمتار (33 قدمًا) تقريبًا من موقعها.  وهذه الشريحة عبارة عن جهاز صغير محمول على الظهر، يناسب حجم طائر صغير ومغلف ببلاستيك قوي.  يعمل الجهاز تلقائيًا لمدة 70 ثانية من 8 إلى 10 مرات سنويًا، ويسجل موقع الطيور كل مرة عن طريق الاتصال بالأقمار الصناعية الخاصة بنظام تحديد المواقع العالمي

[file:field-caption]
تصوير تيم رومانو.

تتميز أجهزة تحديد المواقع الدقيقة بحجم أصغر من أجهزة تحديد المواقع السابقة، وتوفر درجة وضوح أعلى بكثير من درجة الوضوح التي توفرها أجهزة التتبع التي تماثلها في الحجم. يبلغ وزن جهاز التتبع المطور حديثًا ما يقرب من 1 جم (0.04 أونصات) حيث تستطيع الطيور المغردة صغيرة الحجم التي تزن ما يقرب من 20 جم (0.7 أونصات) حمله. يصل وزن أصغر جهاز مماثل مع دقة مماثلة في الوقت الراهن 12 جرامًا (0.4 أونصة) تقريبًا ولا يمكن حمله إلا عن طريق الحيوانات البالغ وزنها 250 جرامًا (9 أونصة).

SMBC GPS tracking unit. Photo Credit Michael Hallworth
SMBC GPS tracking unit. Photo Credit Michael Hallworth

"وفي هذا الصدد يصرح بيت قائلاً "إن تتبع حيوان بهذا الحجم الصغير، باستخدام جهاز بهذا الحجم، وبهذه الدرجة من الدقة أمر لم يحدث من قبل"".  "ويضيف قائلاً "يمكننا الآن تحديد الأماكن التي تقيم بها هذه الطيور في المناطق الشتوية ذات الأجواء الاستوائية بشكل دقيق. ويتسنى لنا من خلال تكنولوجيا التصغير تتبع الحيوانات خلال دوراتهم السنوية، وهو ما يعد عنصرًا أساسيًا للحفاظ بطريقة فعالة.""

يعتبر علماء مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة من أوائل العلماء الذين قاموا بدراسة الطيور المهاجرة على مدار عام أو "دورة سنوية". وبعد عقود من البحث باستخدام هذا النهج، توصل علماء مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة أن ما تتعرض له الطيور في الشتاء يؤثر على نجاح عملية التكاثر في الصيف التالي. ويمكننا القول بعبارة أخرى أن فترات الدورة السنوية ترتبط ببعضها ارتباطًا وثيقًا. تساعدنا الدراسات التي تجريها مؤسسة سميثسونيان لبيئة الطيور على مدار العام في معرفة كيفية تعزيز بقاء الطيور على الأمد الطويل. 

Photo credit Tim Romano.
تصوير تيم رومانو.

يمكن لعلماء سميثسونيان من خلال هذا النهج الكلي تحديد الأماكن التي تذهب إليها أعداد ومجموعات الطيور خلال العام. ويُعد هذا مجالاً بحثيًا جديدًا يُعرف باسم "ارتباط الطيور المهاجرة بالأماكن". ومن خلال التعاون مع الهيئة الأمريكية للمسح الجغرافي، أطلق مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة مشروع "ارتباط الطيور المهاجرة بالأماكن". يستخدم هذا المشروع التعاوني التكنولوجيا لدراسة أجناس الطيور وتتبعها في كافة مراحل دورة حياتها. يقوم العلماء بتطبيق أبحاثهم لتعريف الأفراد من الثقافات المختلفة بالطيور والحيوانات المهاجرة الأخرى وتحقيق نوع الارتباط بينها. 

يعمل علماء مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة على تطبيق أبحاثهم على بيئة مجموعات الطيور من أجل تقديم توصيات تتعلق بممارسات الإدارة المتكاملة للأراضي مع وضع العوامل السابقة في اعتبارهم. يمكن أن تقدم التحولات في تغير استخدامات الأراضي لأغراض التنمية الحضرية أو تنمية الضواحي حلولًا للبشر على المدى القصير، إلا أنها ستكون أداة لتدمير نظام بيئي يُشكل جدوى أكبر على المدى البعيد. يدعم مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة حلولًا طويلة الأجل تحافظ أيضًا على مجموعات الطيور المهمة والنظم البيئية بأكملها. 

Photo credit Tim Romano.
تصوير تيم رومانو.

يعدُ الإنسان جزءًا من هذه النظم البيئية. يتناول بحث مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة كيفية استفادة الطيور المهاجرة والمجتمعات المحلية في الوقت ذاته من إدارة المناظر الطبيعية. ويدرس المركز في المناطق الحضرية كيفية تفاعل الطيور مع الضوضاء والمباني وما تشهده المدينة من صخب. وفي المناطق الريفية والاستوائية، يقوم علماؤنا بدراسة الطرق التي يتسنى من خلالها إنتاج محاصيل كالقهوة والكاكاو والأرز والعنب لزيادة دخل المزارعين إضافة إلى طرق تحسين جودة المنتج وكذلك التنوع البيولوجي بالبيئة المحيطة.

يسعى علماء مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة للتأكد من معرفتنا بعلم أحياء الطيور قدر الإمكان. ويُسهم بحثهم في تقديم المعلومات لبرامج الحفاظ على البيئة والجهود المبذولة على مستويات متعددة. يعمل مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة مع زملاء حكوميين وغير حكوميين لحماية أنواع متعددة من الطيور في أمريكا الوسطى، من بنما حتى المكسيك.. ومثال على ذلك طائر سمنة الغياض، وهو من الطيور المغردة المعروفة. وقد انخفضت أعداد هذه الأنواع المهمة بمعدل 65% على مدار الـ 40 سنة الماضية. ومن خلال العمل مع الجامعات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، أصبح مركز سميثسونيان للطيور المهاجرة والشركاء التابعين له يتمتعون بالقدرة على معالجة جوانب متعددة من البرامج بخصوص هذه الطيور المغردة.

مقابلة موظفينا: بيت ماراومايك هالوورث
إغلاق

Scientists at the Smithsonian Migratory Bird Center (SMBC) are working to understand the decline in bird populations worldwide and apply research towards the conservation of birds and their habitats. By creating and implementing new technologies, and working with diverse partners, Smithsonian scientists are studying how agriculture, human development, pathogens, and climate change are affecting birds.

Migratory bird populations are in decline. “This is a global problem,” says Smithsonian conservation scientist Pete Marra. “Different species are declining at different rates, but it’s happening everywhere.”

Pete directs the Smithsonian Migratory Bird Center (SMBC), part of the Smithsonian’s National Zoo and Conservation Biology Institute. SMBC scientists use satellite and cellular tracking to monitor the migratory movements of birds across the Western Hemisphere. With the information from this work, SMBC can recommend management practices to conserve endangered bird species. 

SMBC Director Pete Marra. Photo Credit Tim Romano
SMBC Director Pete Marra. Photo Credit Tim Romano

Tracking animals is a critical part of species conservation. By following the movements of birds, or whales and other species, we can better understand where they go, the habitat they occupy and, most importantly, where and why they die. Smithsonian scientists and their colleagues are pioneering the use of miniaturized tracking devices. With smaller trackers, the cost of tracing birds is less expensive and more effective, and also easier on the birds!

Pete and Smithsonian Conservation Biology Institute (SCBI) postdoctoral fellow Michael Hallworth recently implemented the first pinpoint GPS tag device to track migratory birds. This device tracks migratory birds more reliably than ever before

The miniaturized pinpoint GPS tags give the birds' locations with extraordinary accuracy, to within about 10 meters (33 feet) of their location. The device is a tiny backpack, sized for a small bird and encased in durable plastic. It turns itself on for 70 seconds, eight to 10 times a year, recording the location of the bird each time by connecting with GPS satellites

[file:field-caption]
Photo credit Tim Romano.

The pinpoint GPS tags are an order of magnitude smaller than previous GPS devices and offer dramatically improved resolution over similarly sized tracking devices. The newly developed tracker weighs about 1 gram (0.04 ounces) and can be carried by small songbirds weighing about 20 grams (0.7 ounces). Until now, the smallest comparable device with similar accuracy weighed about 12 grams (0.4 ounces) and could only be carried by animals weighing at least 250 grams (9 ounces).

SMBC GPS tracking unit. Photo Credit Michael Hallworth
SMBC GPS tracking unit. Photo Credit Michael Hallworth

"Tracking an animal this small, with a device of this size, and with this degree of precision has never been done," Pete says. "Now we can identify the exact territories these birds occupied on their tropical wintering grounds. Miniaturizing technology so we can track animals throughout their annual cycle is an essential ingredient of effective conservation."

SMBC scientists were some of the first scientists to study bird migrations throughout the year, or “annual cycle.” After decades of research with this approach, SMBC found that what happens to birds in winter impacts their reproductive success the following summer. In other words, the periods of the annual cycle are inextricably linked. Smithsonian studies of year-round bird ecology help us better understand how to improve their long-term survival. 

Photo credit Tim Romano.
Photo credit Tim Romano.

With this holistic approach, Smithsonian scientists can identify where individuals and populations of birds go throughout the year. This is a new field of research known as “migratory connectivity.” With the U.S. Geographical Survey, SMBC recently launched the Migratory Connectivity Project. This collaborative project uses technology to study and track bird species across their life cycle. Scientists apply research to identify and connect people across cultures to birds and other migratory animals. 

With that in mind, SMBC scientists also apply research on bird population ecology to make recommendations for integrated land management practices. Shifts in land use change to urban or suburban development can offer solutions to humans in the short-term, but might destroy an ecosystem that in the long run would be more profitable. SMBC advocates for long-term solutions that also sustain important bird populations and entire ecosystems. 

Photo credit Tim Romano.
Photo credit Tim Romano.

Humans are part of these ecosystems. SMBC researchers investigate how landscape management can benefit migratory birds and local communities at the same time. In urban areas, SMBC investigates how birds react to noise, buildings, and city stress. In rural and tropical areas, Smithsonian scientists study how crops like coffee, cacao, rice and wine grapes can be produced to boost farmers’ incomes, product quality, and the biodiversity of the surrounding environment.

SMBC scientists work to be sure we understand as much as possible about the biology of birds. Their research informs conservation programs and efforts across multiple scales. In Central America, from Panama to Mexico, SMBC works with governmental and non-governmental colleagues to protect multiple bird species. One example is the wood thrush, a once-common songbird. Populations of this important species have declined by 65 percent over the past 40 years. By working across universities, government, and non-government organizations, SMBC and their allies are able to address multiple facets of the programs facing these songbirds.

Meet our people: Pete Marra, Mike Hallworth
Close