تلسكوب ماجلان العملاق

الخبرات ذات الصلة: التكنولوجيا
تاريخ البدء: 2015

يعمل مرصد سميثسونيان للفيزياء الفلكية مع مجموعة من الشركاء الدوليين لتصميم أول تلسكوب من جيل جديد من أكبر التلسكوبات وأقواها في العالم. سيصبح تلسكوب ماجلان العملاق، عند الانتهاء منه، التلسكوب البصري الأكبر من نوعه في العالم، وسيتسنى من خلاله الحصول على صور كونية بمعدل وضوح أكبر عشرة مرات من تلسكوب هابل الفضائي.

سيستكشف تلسكوب ماجلان العملاق، الذي من المقرر أن يبدأ استخدامه بحلول عام 2021 الكون البعيد، وسيبحث عن علامات للحياة خارج كوكبنا.

وتجري الاستعدادات لذلك على قدم وساق في جبال الإنديز التشيلية في مرصد لاس كامباناس. وهنا في صحراء أتاكاما النائية سيستفيد تلسكوب ماجلان العملاق من وجوده وسط السماوات الأشد صفاءً وجفافًا على كوكب الأرض. سيوضع التلسكوب بعد الانتهاء منه على ارتفاع 25 مترًا، مع تمتعه بسبعة من أكبر المرايا التلسكوبية التي تم استخدامها على الإطلاق. سيبلغ قطر كل مرآة 8.4 مترًا، وستوفر كافة المرايا مجتمعة منطقة تجميع ضوء أكثر من 380 مترًا أو 4000 قدم مربعة. وتجدر الإشارة إلى أن المرايا الرئيسية لتلسكوب ماجلان العملاق مصنعة في مختبر مرايا مرصد ستيوارد في تاكسون بأريزونا.

وتتضمن قائمة شركاء سميثسونيان في مشروع تلسكوب ماجلان العملاق جامعة أستراليا الوطنية، وشركة أسترونومي أستراليا ليمتد، ومؤسسة كارنيجي للعلوم، وجامعة هارفارد، ومعهد علوم الفلك والفضاء الكوري، ومؤسسة ساو باولو للبحوث (FAPESP)، جامعة تكساس في أوستن، جامعة تكساس إيه آند إم، جامعة أريزونا، وجامعة شيكاغو.

وقد اختار الاتحاد الدولي لتلسكوب ماجلان العملاق مرصد سميثسونيان للفيزياء الفلكية لتصميم مرسمة الطيف "Large Earth Finder" الخاصة بالاتحاد وإعدادها، وهي أداة قوية وجديدة لرسم الطيف. وستكون هذه الأداة هي الجهاز الوحيد المثبت في البداية بتلسكوب ماجلان العملاق. وسيعمل تلسكوب ماجلان العملاق وأداة G-CLEF بشكل مشترك على اكتشاف عوالم أخرى بحجم الأرض، تكون واقعة في مناطق دافئة صالحة للحياة بنجوم بعيدة.

وسيكون بإمكان هذا التلسكوب الأول من نوعه، استكشاف الماضي العتيق للكون وسبر أغوار نظرية الانفجار العظيم، وعملية تكوين النجوم والمجرات والثقوب السوداء الأولى. ولا تزال العديد من الاكتشافات التي ربما سيقوم بها تلسكوب ماجلان العملاق مجهولة، ولكن قد يتسنى للعلماء عن طريق هذه التقنية الجديدة الإجابة على السؤال المتكرر، "هل نعيش وحدنا في هذا الكون؟"

The Giant Magellan Telescope

Related Expertise: Technology
Date Initiated: 2015

The Smithsonian Astrophysical Observatory is working with a group of international partners to build the first of a new generation of the world’s largest and most powerful telescopes. Upon completion, the Giant Magellan Telescope (GMT) will be the largest optical telescope in the world, producing images of the universe with 10 times the clarity of the Hubble Space Telescope.

Slated to become operational by 2021, the GMT will explore the distant universe and look for signs of life outside our planet.

Preparations are already underway in the Chilean Andes at the Las Campanas Observatory. Here, in the remote Atacama Desert, the GMT will profit from some of the clearest, driest skies on Earth. When finished, the telescope will stand 25-meters high, with seven of the largest telescope mirrors ever employed. Each mirror will be 8.4 meters in diameter and together will provide more than 380 meters, or 4,000 square feet, of light-collecting area. The GMT primary mirrors are being made at the Steward Observatory Mirror Lab (SOML) in Tucson, Arizona.

Smithsonian partners in the GMT Consortium include the Australian National University, Astronomy Australia Limited, the Carnegie Institution for Science, Harvard University, the Korea Astronomy and Space Science Institute, the Sao Paulo Research Foundation (FAPESP), the University of Texas at Austin, Texas A&M University, the University of Arizona, and the University of Chicago.

The international GMT Consortium selected the Smithsonian Astrophysical Observatory to design and build the GMT-Consortium Large Earth Finder (G-CLEF), a powerful new spectrograph tool. G-CLEF will be the only instrument attached to the GMT initially. Together, GMT and G-CLEF will be able to detect worlds the size of Earth, located in the warm, habitable zones of distant stars.

This first-of-its-kind telescope will be capable of exploring the ancient past of the universe, probing the Big Bang and the formation of the first stars, galaxies, and black holes. Many of the discoveries the GMT will make possible are unknown, but with this new technology scientists may be able to answer the perennial question, “Are we alone in the universe?”