تناقص أعداد حيوانات القطب الشمالي بسرعة كبيرة. يعمل العلماء في مركز دراسات المنطقة القطبية الشمالية التابع لمؤسسة سميثسونيان مع المراقبين من السكان الأصليين والمؤسسات الشريكة المعنية بالقطب الشمالي لاستكشاف أسباب تناقص هذه الأعداد وإذا ما كانت هناك عوامل مثل التغييرات المناخية أو الموائل أو العوامل البشرية مثل ممارسات الصيد الجائر قد تكون ساهمت في تناقصها. يقدم عالم الأنثروبولوجيا المعني بشؤون القطب الشمالي آرون كروويل توجيهاته إلى مكتب ألاسكا التابع لمركز دراسات المنطقة القطبية الشمالية بمؤسسة سميثسونيان ويتولى إدارة مشروع للبحث عن أسباب الانخفاض السريع والمفاجئ واسع النطاق لأعداد فقمات الموانئ على الساحل الجنوبي بألاسكا.

مشروع انقراض الكائنات بالمنطقة القطبية هو عبارة عن دراسة تعاونية تستكشف تاريخ التقلبات الحيوانية القطبية والتفسيرات العامة والثقافية والعلمية المتغيرة للتفاعلات بين الإنسان والحيوان في القطب الشمالي. يعتمد السكان الأصليين لألسكا من مجتمعات Unnagax و Sugpiaq و Tlingit على صيد فقمات الموانئ من خليج ألاسكا باعتبارها المورد الرئيسي لحياتهم. وقد شكلت عمليات صيد الجوائز التي جرت برعاية الحكومة في الفترة بين عامي 1927-1972 تهديدًا لهذه الحيوانات، ومع ذلك فإن الضغوط الشديدة لعمليات الصيد للأغراض التجارية ساهمت في انخفاض أعدادها في فترة الستينيات من القرن الماضي. وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها المعنيون بعمليات الحفظ والمؤسسات الحكومية المعنية، ومنها حماية الأجناس بموجب قانون حماية الثدييات البحرية لعام 1972، والذي عمل على تجريم كافة أنشطة الصيد باستثناء تلك التي تكون سبيلاً لحياة سكان ألاسكا الأصليين، تناقصت أعداد فقمات الموانئ بنسبة تزيد عن 70% منذ السبعينيات من القرن الماضي.

[file:field-caption]

من المحتمل أن عدد فقمات الموانئ بخليج ألاسكا قبل عام 1900 قد تجاوز 500,000 فقمة، لا يوجد منها في الوقت الراهن سوى 150,000 فقمة في هذا الخليج. ومن خلال المعلومات الأثرية والتاريخية بخصوص أنماط الصيد البشري في الفترة بين عامي 1500-1900، إضافة إلى التقاليد الشفهية للسكان الأصليين بألاسكا وكذلك الملاحظات المرصودة في الوقت الحالي يتسنى توفير خط أساس لنمذجة تاريخ الفقمات على المدى الطويل في هذه المنطقة.

أجرى آرون في الفترة بين عامي 2011-2014 أعمالاً ميدانية في خليج ياكوتات جنوب شرق ألاسكا حيث تلعب فقمات الموانئ دورًا مهمًا في توفير سبل العيش للتلنغيت في الوقت الراهن. وفقًا للنماذج التي أعدتها وكالة الخدمات الوطنية للمصايد البحرية فإن الـ150 فقمة التي يصطادها سكان ألاسكا الأصلين الـ 400 كل عام لاستهلاكهم (تراجعت بعد أن كانت 250 فقمة في التسعينيات) لا تُمثل خطرًا على بقاء هذه الأجناس ومن غير المحتمل أن تتسبب في انخفاض على المستويين الإقليمي أو المحلي في أعداد فقمات الموانئ.

إرميا جيمس (في مقدَّم السفينة) وغاري جونسون (مؤخَّر السفينة) في رحلة صيد فقمة في جزيرة جليدية عائمة بخليج ياكوتات، مايو 2014. 
 ثبّتت مخرجة الأفلام التلينغيتية المحلية كاي مونتور كاميرا داخل القارب لتسجيل عملية الصيد. 
 صورة من: 
 آرون كروويل.
إرميا جيمس (في مقدَّمة القارب) وغاري جونسون (مؤخَّرة القارب) في رحلة صيد فقمة في جزيرة جليدية عائمة بخليج ياكوتات، مايو 2014. ثبّتت مخرج الأفلام التلينغيتية المحلي كاي مونتور كاميرا داخل القارب لتسجيل عملية الصيد. صورة من: آرون كروويل.

يركز الصيادون في خليج ياكوتات معظم أنشطة صيدهم على أسراب الفقمات في الطوف الجليدي الربيعي بالقرب من كتلة هابارد الجليدية في أعلى الخليج. يعود تاريخ طريقة الصيد هذه بالقرب من الكتلة الجليدية إلى نحو 900 عام مضت، عندما شغل جزء أكبر بكثير من كتلة هابارد الجليدية المضيق بأكمله. وبمرور القرون، وفي ظل الانكماش التدريجي للكتلة الجليدية حتى وضعها الحالي، قام السكان بخليج ياكوتات ببناء مخيمات للصيد بالقرب من حافته المتراجعة. ومن ثم فإن المواقع الأثرية الأقدم تقع في الخليج الخارجي، في حين تقع المواقع الأحدث التي يعود تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر) بالقرب من أعلى الخليج. غير أن مشروع مخيمات الفقمات بخليج ياكوتات الذي ترعاه مؤسسة سميثسونيان وتقوم على تمويله المؤسسة الوطنية للعلوم قام بتغيير أماكن ستة من هذه المواقع وتعيينها وإجراء أعمال الحفر بها. إذ يتسنى من خلال عظام الفقمات المحفوظة في تلك المواقع، وكذلك أدوات الحربون الشائكة المستخدمة في عمليات الصيد والأدوات الحجرية المستخدمة في كشط الجلود معرفة التفاعل بين البشر والفقمات على مدار القرون الماضية.

تركز عظام الفقمات في ركام قاذورات في موقع آثري بالمدينة القديمة، جزيرة الفرسان، خليج ياكوتات (2014). 
صورة من: 
آرون كروويل.
تركز عظام الفقمات في ركام قاذورات في موقع أثري بالمدينة القديمة، جزيرة الفرسان، خليج ياكوتات (2014). صورة من: آرون كروويل.

تجدر الإشارة إلى أن قبيلة التلنغيت بياكوتات والعديد من أفرادها المجتمع قد شاركوا عن كثب في هذا البحث الأثري، ومن هؤلاء طلاب المدارس الذين عملوا مع الفريق الميداني بمشروع انقراض الكائنات بالمنطقة القطبية الشمالية في جزيرة الفرسان عام 2014. ومن أجل تسجيل معرفة السكان الأصليين، فقد قام بعض الزعماء في ياكوتات ومنهم جورج راموس الأب، وهو أحد الصيادين الكبار، وزوجته إلين إبراهام، بمشاركة معرفتهم القوية بتاريخ ياكوتات والتغيرات الدراماتيكية التي شهدتها الكتل الجليدية والمناظر الطبيعية والمجال الحيوي البيئي. هذا وقد لاحظ راموس انخفاضًا كبيرًا في عدد الكائنات البحرية خلال حياته، ولا يزال يتذكر المشهد الذي كان يراه في الستينيات عندما كان الجليد "يكتسي بلون الفقمات الأسود". عقد كروويل مقابلات مع صيادي الفقمات ورافقهم ومن هؤلاء إرميا جيمس، بهدف تسجيل وجهات النظر والطرق الحديثة.

تصوير صيد الفقمات بخليج ياكوتات  
برادفورد وبراندون نيكولاس مسيلروي أثناء إعداد كاميرات فيديو مثبتة ببوصلة جيرسكوبية على قارب مطاردة مستأجر خاص بمركز دراسات المنطقة القطبية الشمالية. 
صورة من: 
آرون كروويل.
تصوير عملية صيد لفقمة في خليج ياكوتات: برادفورد وبراندون نيكولاس مسيلروي أثناء إعداد كاميرات فيديو مثبتة ببوصلة جيرسكوبية على قارب مطاردة مستأجر خاص بمركز دراسات المنطقة القطبية الشمالية. صورة من: آرون كروويل.

وقد لاحظ آرون ما يلي "معرفة التلنغيت بخليج ياكوتات بهذه الحيوانات وموائلها المتغيرة كبيرة للغاية. إن علاقة التلنغيت بالفقمات هي "علاقة قائمة على اعتقاد في الشخصية الأساسية للفقمات والكتلة الجليدية ذاتها، والتي تكون مأوى لتلك الحيوانات وسبيل لتقديمها للمجتمع البشري."

وعلى الرغم من أن أنشطة الصيد الجائر المدعومة بالجوائز خلال حقبة العشرينيات من القرن الماضي كانت مما لا شك فيه عاملاً رئيسيًا لانخفاض أعداد الفقمات، فقد تكون اضطرابات التغذية الناتجة عن تغير دورات النظام البيئي والمناخي من الأسباب المهمة وراء استمرار الأمر على هذا المنوال. إن ظاهرة ارتفاع درجة حرارة المحيطات والتي بدأت منذ نهاية العصر الجليدي الصغير (عام 1350-1900 ميلاديًا)، ووصلت إلى مراحل متقدمة منذ السبعينيات لا تزال تؤثر على شبكة الأغذية البحرية وتحد من مدى توفر أجناس الفرائس ذات القيمة الغذائية الأعلى التي تتغذى عليها فقمات الموانئ. يتوقع آرون وفريق مشروع انقراض الكائنات بالمنطقة القطبية الشمالية وجود ترابط قوي بين الأسباب الطبيعية والبشرية التي تؤدي إلى تناقص أعداد الفقمات.

طلاب يستخرجون عظام الفقمات في موقع آثري بالمدينة القديمة، جزيرة الفرسان، خليج ياكوتات (2014). 
صورة من: 
آرون كروويل.
طلاب يستخرجون عظام الفقمات في موقع أثري بالمدينة القديمة، جزيرة الفرسان، خليج ياكوتات (2014). صورة من: آرون كروويل.

مايكل إتنير أحد الخبراء المتخصصين في علم الأحياء القديمة للفقمات في جامعة بورتلاند، ويعمل في الوقت الراهن على تحليل عظام الفقمات والحيوانات الأخرى من موقع لصيد الفقمات اكتشفه مركز دراسات المنطقة القطبية الشمالية في 2014. ويخطط مايكل لاستخدام تحليل النظائر المستقرة لمحاكاة الإنتاجية البحرية ودرجات حرارة المياه خلال فترة العصر الجليدي الصغير عند وجود حياة في هذا الموقع. سيعمل تحليل الحمض النووي لعظام الفقمات وإجراء مقارنة مع العينات الحديثة التي قدمها صيادو الفقمات في خليج ياكوتات على فحص كيفية تغير الفقمات بمرور الوقت. على سبيل المثال، يمكن أن تظهر الفقمات في الوقت الحالي سمات جينية خاصة في الهجرة الداخلية من المناطق الأخرى مثل الانسحاب من كتلة هابارد الجليدية والانطلاق في خليج ياكوتات، مما يُسهم في إنشاء أحد أغنى موائل فقمات الموانئ في جنوب ألاسكا.

وعلى الرغم من عدم وجود إجابة بسيطة عن السؤال الشائك وراء أسباب تضاؤل أعداد حيوانات القطب الشمالي، يسعى الباحثون في مركز دراسات المنطقة القطبية الشمالية وزملائهم لاستخدام نهج شامل ومتعدد التخصصات يدمج التاريخ البشري والمناخي والنظام البيئي، ويجمع بين الدراسات العلمية ومعرفة السكان الأصليين.

يمكنك الاطلاع باستمرار على أحدث المستجدات بخصوص هذا البحث والأبحاث الأخرى ذات الصلة بتضاؤل أعداد الحيوانات بالقطب الشمالي من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمشروع انقراض الكائنات بالمنطقة القطبية الشمالية ومدونة مركز دراسات المنطقة القطبية الشمالية Magnetic North.

 

مقابلة موظفينا: آرون كروويل
إغلاق

Arctic animal populations are rapidly declining. Scientists at the Smithsonian’s Arctic Studies Center are working with indigenous observers and partner organizations around the circumpolar Arctic to explore why these populations are crashing and whether climate, habitat or human factors like overhunting practices may be contributing to these crashes. Arctic anthropologist Aron L. Crowell directs the Alaska Office of the Smithsonian’s Arctic Studies Center and is leading a project investigating the sudden and swift large-scale decline of harbor seal populations in coastal southern Alaska.

The Arctic Crashes project is an international collaborative study exploring the history of polar animal fluctuations and the shifting scientific, cultural, and public interpretations of human-animal interactions in the Arctic. Alaskan Native people of the Unnagax, Sugpiaq, and Tlingit communities rely on harbor seals in the Gulf of Alaska as their primary subsistence resource. Government-sponsored bounty hunting from 1927-1972 threatened these animals, but intense commercial hunting pressure precipitated a population decline in the 1960s. Despite the efforts of conservationists and governmental organizations, including species protection under the Marine Mammal Protection Act of 1972, which eliminated all but Alaska Native subsistence hunting, harbor seal populations have crashed by more than 70% since the 1970s.

[file:field-caption]

Before 1900, the Gulf of Alaska harbor seal population may have been over 500,000. Today there are about 150,000 harbor seals in the Gulf. Archaeological and historical information on human hunting patterns from A.D. 1500-1900, combined with Alaska Native oral traditions and contemporary observations, can provide a baseline for modeling long-term seal population history.

From 2011-2014, Aron conducted fieldwork in Yakutat Bay in southeastern Alaska, where harbor seals play an important role in the contemporary Tlingit subsistence economy. As modeled by the National Marine Fisheries Service the 150 seals that 400 Alaska Native residents hunt per year for consumption (down from about 250 seals per year in the 1990s), is within safe harvest levels for the species and is unlikely to be the culprit for the local or regional drop in harbor seal numbers.

Jeremiah James (in bow) and Gary Johnson (stern) with a harbor seal shot on an ice floe in Yakutat Bay, May 2014. Local Tlingit filmmaker Kai Monture manned a camera inside the boat to record the hunt. Photo credit: Aron Crowell.
Jeremiah James (in bow) and Gary Johnson (stern) with a harbor seal shot on an ice floe in Yakutat Bay, May 2014. Local Tlingit filmmaker Kai Monture manned a camera inside the boat to record the hunt. Photo credit: Aron Crowell.

Yakutat hunters focus much of their hunting at the spring ice floe seal rookery near Hubbard Glacier at the head of the bay. This way of hunting near the glacier goes back some 900 years, to when a much larger Hubbard Glacier filled the entire fjord. Over the centuries, as the glacier gradually retreated to its modern position, the Yakutat people built villages and hunting camps near its receding edge. Consequently, the oldest archaeological sites are located in the outer bay, while the most recent (from the late 19th century) are near its head. The Smithsonian’s Yakutat Seal Camps Project, funded by the National Science Foundation, relocated, mapped, and excavated at six of these locations. Seal bones preserved at the sites, along with barbed sealing harpoons, stone tools for scraping the hides, seal oil lamps and other tools, tell the story of human-seal interaction over many centuries.

Concentration of seal bones in midden at the Old Town archaeological site, Knight Island, Yakutat Bay (2014). Photo credit: Aron Crowell.
Concentration of seal bones in midden at the Old Town archaeological site, Knight Island, Yakutat Bay (2014). Photo credit: Aron Crowell.

The Yakutat Tlingit Tribe and many members of the community have been closely involved in this archaeological research, including high school students who worked with the Arctic Crashes field team on Knight Island in 2014. To record indigenous knowledge, Yakutat elders including George Ramos Sr., a lifelong seal hunter, and his wife Elaine Abraham, shared their deep knowledge of Yakutat history and dramatic changes that have taken place in the glaciers, landscape, and biome. Ramos has seen a major reduction of the seal population during his lifetime, and remembers that in the 1960s the ice was still “black with seals.” Crowell has interviewed and accompanied seal hunters including Jeremiah James, to record modern methods and perspectives.

Filming the Yakutat seal hunt: Nicholas Bradford and Brandon McElroy setting up gyro-mounted video cameras on the ASC's chartered chase boat. Photo credit: Aron Crowell.
Filming the Yakutat seal hunt: Nicholas Bradford and Brandon McElroy setting up gyro-mounted video cameras on the ASC's chartered chase boat. Photo credit: Aron Crowell.

“Yakutat Tlingit knowledge of these animals and their changing habitat is profound,” Aron observes. The Tlingit relationship to seals is “based on a belief in the essential personhood of both seals and of the glacier itself, which shelters the animals and provides them to the human community.”

While commercial and bounty-driven overhunting during the twentieth century was almost certainly a major factor in the harbor seal decline, nutritional stress due to climate-ecosystem cycles may be an important cause for its continuation. Oceanic warming since the end of the Little Ice Age (A.D. 1350-1900), particularly strong since the 1970s, is affecting the marine food web and limiting the availability of the most nutritious prey species for harbor seals. Aron and the Arctic Crashes team anticipate that human and natural causes for the seal crash are closely interlinked.

Students excavating seal bones at the Old Town archaeological site, Knight Island, Yakutat Bay (2014). Photo credit: Aron Crowell.
Students excavating seal bones at the Old Town archaeological site, Knight Island, Yakutat Bay (2014). Photo credit: Aron Crowell.

Michael Etnier, an expert is seal paleobiology at Portland State University, is analyzing seal bones and other fauna from a seal-hunting site the Arctic Studies Center team excavated in 2014. He plans to use stable isotope analysis to model marine productivity and water temperatures during the Little Ice Age period when this site was occupied. DNA analysis of the seal bones and comparison with modern samples provided by Yakutat seal hunters will examine how the seal population has changed over time. For instance, the current seal population may show genetic signatures of in-migration from other regions as Hubbard Glacier withdrew and Yakutat Bay opened up, creating one of the richest harbor seal habitats in southern Alaska.

While there is no simple answer to the big question of why Arctic animal crashes occur, Arctic Studies Center researchers and their colleagues are employing a broad, interdisciplinary approach that integrates human, climate, and ecosystem history, and joins scientific studies with indigenous community knowledge.

Stay updated on this and other Arctic population crashes research on the Arctic Crashes website and the Arctic Studies Center’s blog, Magnetic North.

 

Meet our people: Aron Crowell
Close