المشكلة والأهمية

حقق معهد سميثسونيان للحفاظ على البيولوجيا على مدار السنوات الـ 10 الماضية تطورات علمية رائعة فيما يتعلق بالحفاظ على الشعاب المرجانية باستخدام تقنيات تكاثر حديثة مركِّزة على الحفاظ الأنسجة والخلايا والخلايا المُنْتِشَة بالبرودة. وثمة احتمال أن تعود هذه التطورات العلمية بالمنافع الهائلة على محيطاتنا ومجتمعاتنا. ومن خلال توفر هذه المعلومات، فسيكون لدينا الآن الأدوات اللازمة للانتقال من المختبر إلى عالم الشعاب المرجانية المترامية حول العالم!

المرجان. تصوير آبي وود
المرجان. تصوير آبي وود

توفر الشعاب المرجانية موئلاً وموطنًا لما يزيد عن ربع الأحياء البحرية في محيطاتنا، ومع ذلك فهذه الشعاب واقعة تحت الحصار في جميع أنحاء العالم حيث إن هناك 75% من الشعاب المرجانية في طريقها للانقراض. تتناقص كميات الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم في وقتنا الراهن بمعدلات غير مسبوقة. وعلى الصعيد المحلي، تسبب التلوث والمواد الغذائية والترسبات الناتجة من استخدامات الأراضي المهجورة والصيد وممارسات التعدين في تدمير الشعاب. وعلى المستوى العالمي، تسببت غازات الدفيئة المتزايدة في زيادة حرارة المحيطات وتحميضها، الأمر الذي تسبب في تعريض الشعاب بشكل أكبر للضغط وتبييضها إضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض الناشئة حديثًا وإضافة إلى ذلك، فإن التغير المناخي وعوامل الضغط البشرية تسببت في إحداث أزمة للشعاب المرجانية منتشرة على نطاق واسع ومعروفة جيدًا، الأمر الذي يجعل الحاجة ملِحَّة لاتخاذ إجراءات حاسمة للحفاظ على شعابنا المرجانية.

ويعتبر وضع الشعاب المرجانية في العالم كله مأساويًا نظرًا لتعرض ما يقرب إلى 75% منها إلى تهديدات جراء عوامل ضغط محلية وعالمية فضلاً عن اصطياد ما يصل إلى 55% من مخزون الثروة السمكية نتيجة للصيد الجارف. وعلى الرغم من أن الحدائق البحرية المدارة جيدًا تحظى ببعض إجراءات الحماية، إلا أن شعابنا تظل عرضة للأمراض والكوارث الطبيعية والتأثيرات البشرية على مستوى العالم. ونظرًا لأن هذه التهديدات لا تعترف بالحدود الجغرافية السياسية، يتحتم علينا العمل حينئذ على نطاق عالمي لتنفيذ إستراتيجيات فعَّالة للحفاظ على الشعاب.

تعتبر المحيطات والأنظمة البيئية للشعاب المرجانية الجيدة عوامل ضرورية لكافة أشكال الحياة على الأرض. إننا على يقين أن التغاضي عن هذه التهديدات لا يُعد خيارًا مطروحًا إذ أن هناك أكثر من مليار شخص حول العالم يعتمد على الشعاب المرجانية لكسب عيشهم وطعامهم ودوائهم فضلاً عن توفير سبل للحماية من العواصف. إذا لم يتم تغيير استخدامات الطاقة الحالية ولم يتم تطوير ممارسات بحرية أكثر تقدمًا للحفاظ على شعابنا المرجانية وحمايتها، فإن النتائج ستكون كارثية. وعلى الرغم من هذه التوقعات التشاؤمية، إلا أن علماء سميثسونيان يخلقون بجهودهم الأمل حول مستقبل شعابنا المرجانية.   

ماري هجدورن عند الشعاب المرجانية.  تصوير إن هينلي
ماري هجدورن عند الشعاب المرجانية. تصوير إم هينلي

الحلول التكيفيَّة

د.ماري هجدورن -أخصائية الأحياء البحرية بسميثسونيان- ترأس شبكة عالمية من العلماء في أحد أكثر البرامج تميزًا وانفرادًا للحفاظ على المحيطات في العالم اليوم، ويُعرف باسم مبادرة استعادة الشعاب المرجانية ركز على الحفظ بالتبريد للأحياء البحرية. وعلى الرغم من أن بعض ممارسات الحفاظ، كالمناطق البحرية المحميَّة، ربما تساعد في الحد من فقدان التنوع الجيني للشعاب إلا أنها تظل غير كافية! ستواصل التأثيرات العالمية للتغيرات المناخية في تقليص الشعاب المرجانية على مستوى العالم؛ الأمر الذي يسفر إلى خفض أعداد الكائنات الحية التي تتخذها كمأوى لها وفقدان التنوع الأحيائي. وتُعد تقنيات الحفاظ على الشعب المرجانية، مثل البنوك الجينية التي تستخدم العينات المجمدة، وسائل مبشرة للغاية في المساعدة في مواجهة هذه التهديدات. ستظل هذه الخلايا المُخزنة مُجمدةً مع الحفاظ على حياتها في نيتروجين سائل- وبقائها آمنة لمئات السنين. توجد مجموعات متنوعة قليلةٌ جدًا من الأجناس المحفوظة بالبرودة تستخدم خصيصًا لعمليات الحفظ، وهي أقل بكثير من تلك المستخدمة مع الأجناس المحيطية. وعلاوة على ذلك، فنظرًا لأن هؤلاء المجموعة من العلماء هم فقط من يطورون ويطبقون هذه التقنية الحديثة للمساعدة في حفظ الشعاب المرجانية على مستوى العالم، فإن عملهم يُعد في بالغ الأهمية. وقد أحرزوا في العامين الماضيين تطورات هائلة منها إنشاء:

  1. المكتبة ﺍﻟﺟﻳﻧﻭﻣﻳﺔ العالمية للشعاب المرجانية والمحيطات؛
  2. حاوية مرجانيات مجمدة تحتوي على المرجان من اثنين من المحيطات الثلاثة الرئيسية في العالم. توفر هذه البنوك الأحيائية المجمدة ملاذًا رئيسيًا للحفاظ على الشعاب المرجانية من الانقراض والتي تواجه الآثار الضارة للتغير المناخي والأوبئة وفقدان التنوع الجيني؛
  3. الابتكارات تسهم الابتكارات في مجال تكنولوجيا التبريد في تخطي حواجز علمي الفيزياء والأحياء ليتسنى في نهاية المطاف تضمين أنواع إضافية أخرى من الأنسجة في بنوكنا، مثل البيض وأجنة الكثير من الكائنات المائية (والتي لم تكن قابلة للحفظ سابقًا!)؛
  4. التغيرات في طريقة تفكير سميثسونيان وإنشاء المجموعات. تُعد مؤسسة سميثسونيان أول متحف رائد في العالم يقوم بإنشاء مجموعات متنوعة مُجمدة والاحتفاظ بها على نحو متناسق من مختلف الكائنات الحية، ولا سيما الشعاب المرجانية على وجه التحديد؛
  5. تطبيق الحلول المبتكرة لحفظ الشعاب المرجانية التي يمكن استخدامها في الوقت الحاضر في جميع أنحاء العالم.

ماري هجدورن وجيني كارتر. تصوير جيم دانيلز
ماري هجدورن وجيني كارتر تصوير جيه دانيلز

الآثار

على الرغم من وجود تنوع جيني كبير نسبيًا في محيطاتنا، إلا أننا ما يزال لدينا نافذة صغيرة لتحقيق الآثار المقترحة لعمليات الحفظ. وإذ كانت محيطاتنا تمر بمنعطف خطير وتواجه عوامل ضغط حقيقية وفقدان متسارع في التنوع الأحيائي، إلاَّ أن احتمالية الانتعاش قوية ولكن ستتطلب جهودًا حثيثة ومناسبة لعمليات الحفاظ على الشعاب المرجانية كتلك التي قامت بها الدكتورة هجدورن وفريقها، حيث أنشأت بنك للشعاب المرجانية يوفر لمحيطاتنا فرصة للنجاح.

وقد نجح الفريق التابع مؤسسة سميثسونيان حتى وقتنا الراهن في حفظ الحيوانات المنوية لـ12 نوعًا من الشعاب حول العالم كما قاموا بإنتاج أنواع جديدة من الشعاب المرجانية باستخدام هذه المواد المجمَّدة. وهذا يعني أن هذه الأنواع الـ 12 يمكن أن تستخدم اليوم في إستراتيجيات الحفاظ على الشعاب في محيطاتنا، كما أنها ستظل في مأمن من تهديدات الانقراض مستقبلاً. وعلاوة على ذلك، يعمل فريق الدكتورة هجدورن على تخطي الحدود التكنولوجية لابتكار تقنيات متطوِّرة للحفاظ على بيض الشعاب المرجانية وأجنَّتها، وأيضًا على الأسماك المرجانية وقنفذ البحر والطحالب التي تعيش داخل الشعاب، كما أنهم يعملون على زيادة جهودهم لتشمل النظام البيئي للشعاب المرجانية ولا تقتصر فقط على الشعاب. ويمكن أن تعمل هذه العينات المجمَّدة على تقوية مجموعات صغيرة من خلال إضافة تنوع جيني لها، كما أنها توفر فرصًا بحثية ثَريَّة ومن المحتمل أن تساعد في إعادة زراعة المحيطات (حالما تعود إلى الظروف الطبيعيَّة بشكل أفضل).

ماري هجدورن وجيني كارتر يجمعان العينات تحت الماء. 
 صورة من جيم دانيلز.
ماري هجدورن وجيني كارتر يجمعان العينات تحت الماء. صورة من جيم دانيلز.

الأمل

ستظل أمالنا قائمة طالما يتم التحفيز والحفاظ على استدامة الجهود الرئيسية والجديدة على مدار الشهور والسنوات القادمة من خلال التدريب والتعليم. إننا نأمل في تأهيل قادة في الحفاظ على الشعاب المرجانية ينصب تركيزهم على الشعاب المرجانية في كل محيط، ونهدف أيضًا إلى توسيع شبكتنا العالمية من العلماء المتخصصين في عمليات الحفظ. وستعمل هذه الشبكة العالمية على الإضافة إلى ما تم الوصول إليه بالفعل من خلال مجموعة صغيرة من العلماء الذين يركزون على هذه التقنيات. إننا نعلم جيدًا أن هذه فرصة مذهلة للعلماء الشباب الطموحين الذين يسعون بجِد لإحداث فارق، كما أننا على يقين بأن ثمار ذلك الأمر يمكن ألا تتأتَّى في فترة زمنية قصيرة. ونأمل أن يستقطب هذا التحدي الداعمين الذين يحبِّون الشعاب المرجانية الموجودة في عالمنا ويدركون قيمتها ويريدون أن يروها على قيد الحياة. ولا تزال الفرصة متاحة لنا كمجتمع عالمي للحفاظ على ما تبقى وإزالة الأضرار التي لحقت بمحيطاتنا.

 

مقابلة موظفينا: ماري هجدورن
إغلاق

Problem & Importance

In the past 10 years, the Smithsonian Conservation Biology Institute has made groundbreaking scientific advancements toward the conservation of coral reefs, using modern reproductive technologies focused on cryopreservation of tissues, cells and germ cells. These breakthroughs have the potential to bring tremendous benefits to our oceans and society. Given this new knowledge, we now have the tools to go from laboratory to reef, worldwide!

Coral. Photo Credit Abby Wood
Coral. Photo Credit Abby Wood

Coral reefs create the habitat and homes for over one quarter of all marine life in our oceans, yet they are under siege throughout the world, with 75% of all reefs being pushed towards extinction. Throughout the world coral reefs are being degraded at unprecedented rates. Locally, reefs are damaged by pollution, nutrients and sedimentation from outdated land-use, fishing and mining practices. Globally, increased greenhouse gases are warming and acidifying oceans, making corals more susceptible to stress, bleaching and newly emerging diseases. The coupling of climate change and anthropogenic stressors has caused a widespread and well-recognized reef crisis, and decisive conservation actions are urgently needed to save our reefs.

The status of coral reefs worldwide is dire, with approximately 75% threatened by local and global stressors, and approximately 55% of fish stocks overfished. Although well-managed marine parks are afforded some protection, our reefs remain vulnerable to disease, natural disasters and global human impacts. Because these threats do not respect geo-political boundaries, we must resolve to act globally to implement effective conservation strategies.

Healthy oceans and reef ecosystems are critical to all life on Earth. We believe that complacency about these threats is not an option, because more than 1 billion people around the globe depend on coral reefs for their livelihoods, food, medicine, and protection from storms. If current energy uses are not modified and sophisticated marine practices are not developed to conserve and protect our coral reefs, the results will be dire. Despite these ominous projections, Smithsonian scientists are creating hope for the future of our reefs.   

Mary Hagedorn on Reef. Photo Credit M Henley
Mary Hagedorn on Reef. Photo Credit M Henley

Adaptive Solutions

Smithsonian marine biologist, Dr. Mary Hagedorn, is leading a global network of scientists in one of the most unique ocean-conservation programs in the world today, called the Reef Recovery Initiative which focuses on cryopreservation of marine species. Although conservation practices, such as marine protected areas, may help reduce the loss of genetic diversity on reefs, they are not enough! The global effects of climate change will continue to erode reefs worldwide, causing a continued decline in population numbers and loss of biodiversity. Conservation techniques, such as genetic banks using frozen samples hold strong promise to help offset these threats. These stored cells remain frozen, but alive, in liquid nitrogen- safe for hundreds of years. There are very few cryopreserved species collections utilized specifically for conservation, much less one for oceanic species. Moreover, as the only group of scientists in the world both developing and applying this modern technology to help reefs, their work is crucial. They have made tremendous advances in the past two years, including the creation of:

  1. World class genomic library for coral reefs and the oceans;
  2. Frozen coral repository that includes coral from two of the three major oceans in the world. These frozen biobanks provide a major hedge against extinction for corals facing the damaging effects of climate change, disease and loss of genetic diversity;
  3. Innovations in cryo-technology that are pushing the boundaries of physics and biology to eventually include more types of tissues in our banks, such as eggs and embryos of many aquatic organisms (previously unpreservable!);
  4. Changes in how the Smithsonian thinks and creates its collections. The Smithsonian is the first major museum in the world to consistently create and hold frozen collections for a wide variety of organisms, especially for reefs; and,
  5. Application of creative conservation solutions for reefs that now can be used worldwide.

Mary Hagedorn and Ginnie Carter. Photo Credit J Daniels
Mary Hagedorn and Ginnie Carter. Photo Credit J Daniels

Impacts

While there is still relatively broad genetic diversity in our oceans, we have a small window of years to achieve the proposed conservation impacts. Even though our oceans are at a critical juncture, experiencing substantial stressors and rapid loss of biodiversity, the potential for recovery is strong, but would require proper conservation efforts, such as the work being done by Dr. Hagedorn and her team. Having an established coral bank gives our oceans a fighting chance.

To date, the Smithsonian-led team have banked the sperm from 12 species of corals worldwide and created new coral from this frozen material. This means that these 12 species could be used for conservation strategies in our oceans today, and will remain safe from the threats of extinction in the future. Additionally, Dr. Hagedorn’s team is pushing technological boundaries to develop diverse technologies to preserve coral eggs and embryos, reef fish, sea urchins, and the algae that live inside the coral, expanding their efforts beyond just coral towards the whole reef ecosystem. These frozen resources can strengthen small populations by adding genetic diversity, provide rich research opportunities and potentially help reseed the oceans (once they return to more normal conditions).

Mary Hagedorn and Ginnie Carter collecting underwater. Photo Credit Jim Daniels.
Mary Hagedorn and Ginnie Carter collecting underwater. Photo Credit Jim Daniels.

Hope

We remain hopeful, as long as key, new efforts are catalyzed and sustained in the coming months and years through training and education. We hope to produce coral preservation leaders focused on the reefs in each ocean expanding our global network of conservation scientists. This global network will augment what has already been achieved by a small group of scientists, who focus on these technologies. We know this is an amazing opportunity for ambitious young scientists who truly want to make a difference, We believe that this can have an unfathomable impact in a short period of time. We hope this challenge will appeal to supporters who love and recognize the value of our world’s coral reefs and want to see them survive. We as a global community have a chance to preserve what is left and reverse the damage that has been done to our oceans.

 

Learn more about: Reef Recovery Initiative
Meet our people: Mary Hagedorn
Close