تتميز بنما وتتفرد بأنها تربط بين قارتين، ويمثل معرفة كيفية ظهور هذا البرزخ منذ ملايين السنين أهمية حيوية في أمر وقوفنا على كيفية تطور الحياة في النصف الغربي من الكرة الأرضية. عندما علم عالِم النباتات القديمة لدى مؤسسة سميثسونيان - كارلوس جاراميلو - أن بنما كانت تعمل على توسيع قناتها في عام 2006 وتفجر 100 مليون طن من الصخور للقيام بذلك، أدرك أنه عليه التحرك بسرعة للوصول إلى جميع الحفريات التي ستكشف عنها عمليات التفجير. أدى بحث كارلوس في هذا الموقع إلى فتح آفاق فهم جديدة بشأن كيفية انتشار الأنواع الحيوية في الأمريكيتين. وطبقًا لما نقل عن كارلوس، فإن ظهور هذا البرزخ "قد أحدث تحولًا في جميع النباتات والحيوانات التي نراها هذه الأيام - فلو لم يكن هذا البرزخ موجودًا لأصبح كل شيء مختلف".

جسر سنتنيال. 
صورة من سين ماتسون.
جسر سنتنيال. صورة من شون ماتسون.

يتمثل دور كارلوس بصفته عالم نباتات قديمة لدى معهد سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية في دراسة تطور الغابات الاستوائية المطيرة في جميع أنحاء العالم. فهو يدرس الحفريات القديمة لمعرفة استجابة الحيوانات والنباتات في الماضي للتغيرات العالمية والمحلية في المناخ والسطح. فدراسة الحفريات القديمة أمر ذي أهمية - حيث إن معرفة كيفية تغيرت الأمور على مدار فترات طويلة من شأنها أن تعيننا على معرفة كيف من الممكن أن يؤثر علينا التغير العالمي الآن وفي المستقبل.

كارلوس جاراميلو. 
 صورة من مؤسسة سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية.
كارلوس جاراميلو. صورة من مؤسسة سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية.

إن الدعم المالي المقدم من مؤسسة سميثسونيان وهيئة قناة بنما ومؤسسة ناشيونال جيوغرافيك ومارك تابر وكذلك الشراكة القائمة مع المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم الداعمة للأبحاث الدولية والتعليم أفسحت الطريق أمام كارلوس وفريقه للمضي قدمًا واستعادة معلومات قيمة قبل أن تسنح الفرصة للاطلاع على سجلات الحفريات المدفونة في الماضي قبل أن تختفي للأبد.

بذور متحجرة من عائلة هوميرياسيي، أنواع لاكونا فروكتوس كواتريكاسانا - منذ نحو 20 مليون سنة. 
صورة من سين ماتسون.
البذور المتحجرة من عائلة هيوميريسياي، من نوع لاكونا فراكتس كواتريكاسانا - يبلغ عمرها 20 مليون سنة. صورة من شون ماتسون.

ففي أثناء عمليات توسيع القناة، انشغل كارلوس وفريقه من الباحثين بوضع خرائط للتكوينات الجيولوجية، بالإضافة إلى استخراج الحفريات وجمع العينات وتسجيل البيانات. وجدير بالذكر أنهم اضطروا إلى الإسراع في مهمتهم حيث كانت تختفي جبال حقيقية أمام ناظريهم. وقد تمكن الفريق من خلال قطع الأشجار لما يربو على 6,000 يوم في الموقع من ملء مخزن عن آخره بالعينات. وقد اكتشفوا 24 نوعًا من الثدييات أكثرها جديد على مجال العلوم، في حين اكتُشف القليل منها فقط على طول القناة.

يُظهر الزميل لفترة قصيرة بمؤسسة سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية نيكولاس بيريز بذرة متحجرة يبلغ عمرها نحو 20 مليون سنة تم الحصول عليها من تشكيل صخري على خور صغير يغذي ريو بالو سيكو. 
صورة من سين ماتسون.
يعرض نيكولاس بيريز وهو زميل لمدة قصيرة لمعهد سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية بذرة متحجرة يبلغ عمرها 20 مليون عامًا تقريبًا وقد حصل عليها من التكوينات الصخرية الموجودة على جدول صغير يغذي ريو بالو سيكو. صورة من شون ماتسون.

أسفرت جهود فريق البحث عن اكتشاف حيوانات من أحجام مختلفة بدءًا من الجمال والأحصنة الصغيرة وحتى الكلاب والدببة العملاقة - والمفترسات المخيفة بحجم الدب الأسود. وجدير بالذكر أن الأنواع التي وجدوها اكتُشفت من قبل في الشمال عند إقليم داكوتا. هذا وقد أدت الاكتشافات في بنما إلى مضاعفة النطاق المعروف لوجود هذه الأنواع، لتمتد هذه الأنواع إلى المناطق المدارية. هذا وتفتح مواقع الحفريات المتعددة الموجودة على امتداد القناة نافذة فريدة على الماضي البعيد وتمنحنا صورة أوضح للأنواع التي كانت تعيش في بنما أثناء تلك الفترة الممتدة منذ 2.7 مليون سنة وحتى 35 مليون سنة.

المشاركون في الاجتماع الرابع لشبكة الجغرافيا الحيوية المدارية الجديدة بجولة في مواقع التنقيب الحفرية التي كشفت عنها أعمال التنقيب في قناة بنما. 
صورة من سين ماتسون.
المشاركون في الاجتماع الرابع لشبكة الجغرافيا الحيوية المدارية الجديدة أثناء جولة لهم في مواقع التنقيب الحفري التي ظهرت من جراء التنقيب في قناة بنما. صورة من شون ماتسون.

وصف ألدو رينكون وهو باحث عمل مع كارلوس على هذا المشروع لمدة ثمان سنوات كيف أن "معظم معرفتنا بالثدييات في الأمريكيتين تأتي من السهول الكبرى (الموجودة في أمريكا الشمالية) في حين لا توجد لدينا سوى معلومات ضئيلة جدًا عن المناطق المدارية. وهذا هو السبب وراء أهمية السجل التطوري لقناة بنما، حيث يساعد ذلك على إخبارنا بأصل التنوع الأحيائي - ما حدث عندما انتقلت الحيوانات إلى المناطق المدرية."

التبادل الأحيائي. 
صورة من مؤسسة سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية.
التبادل الأحيائي. صورة من معهد سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية.

ثمة آثار مترتبة على تلك الاكتشافات الحفرية تتجاوز اكتشاف أنواع أحيائية جديدة - آثار تغير الاستنتاجات الموجودة مسبقًا بشأن انتشار الأنواع الأحيائية عبر الأمريكيتين. وجدير بالذكر أن معظم هذه الثدييات تعود نشأتها إلى أمريكا الشمالية مما يشير إلى أن الثدييات قد انتقلت من كندا إلى بنما منذ 20 مليون سنة مع وجود مساحة واسعة متصلة من اليابسة على طول أمريكا الوسطى، في المكان الذي لم يكن يوجد فيه مسبقًا سوى المحيطات، وكان ذلك في الأساس متركزًا على طول شبه جزيرة أمريكا الشمالية عند الدوائر الاستوائية. وعلى العكس من ذلك، اكتشف الباحثون أن النباتات الموجودة في الموقع في بنما تعود أصولها إلى أمريكا الجنوبية. ويشير ذلك إلى أن تبادل النباتات عبر الطريق البحري بأمريكا الوسطى قد بدأ قبل تبادل الثدييات، مما يدحض الاعتقاد السائد أن النباتات تنتقل بصورة أبطأ من الحيوانات.

بذور متحجرة من عائلة هوميرياسيي، أنواع لاكونا فروكتوس كواتريكاسانا - منذ نحو 20 مليون سنة. 
صورة من سين ماتسون.
البذور المتحجرة من عائلة هيوميريسياي، من نوع لاكونا فراكتس كواتريكاسانا - يبلغ عمرها 20 مليون سنة. صورة من شون ماتسون.

ثمة بيانات إضافية جديدة تشتمل على استخدام كريستال الزيركون (معادن شديدة الصلابة يمكن تأريخها بسهولة) لتتبع مصدر الرواسب؛ والتركيب الكيميائي والمعدني للبراكين القديمة؛ بالإضافة إلى نمذجة المحيطات القديمة (باستخدام الحواسب الفائقة لنمذجة الظروف الموجودة في الماضي ومحاكاتها لمعرفة كيف أثرت تغيرات البرزخ على المناخ)؛ وتحليل شامل لمعلومات الحمض النووي مما يشير إلى أنه منذ 10 ملايين سنة كانت اليابسة قد برزت لتسد الطريق البحري بأمريكا الوسطى لتظهر بذلك معظم المناظر الطبيعية الموجودة في بنما من المحيطات. وقد ربط البحر الكاريبي بالمحيط الهادئ ممرات مائية ضحلة حتى الانسداد الكامل النهائي الذي حدث منذ 3.5 مليون سنة.

صخور من Ocú Formation خارج المياه في ريو بالو سيكو. 
صورة من سين ماتسون.
الصخور من تكوين Ocú تبرز من المياه في ريو بالو سيكو. صورة من شون ماتسون.

يقدم فريق سميثسونيان من خلال هذه الاكتشافات تصورًا جديدًا لكيفية شغل بنما لهذا الجزء الكبير من—البرزخ الذي برز من المحيط في فترة سبقت توقعاتنا بكثير. يحظى فهم هذا التوقيت بأهمية كبيرة للغاية إذ أن بروز البرزخ قد أسفر عن تحولات مهمة في المناخ العالمي من خلال بدء إطلاق الدورة الحرارية الملحية (دوران محيطي يعتمد على مستويات الحرارة والأملاح)، الأمر الذي ترتب عليه إحدى أكبر الهجرات البيولوجية على مر العصور، تبادل النباتات والحيوانات عبر الأمريكيتين. إن حدوث الدورة الحرارية الملحية يحظى بأهمية كبيرة حيث أدى انفصال المحيط الأطلنطي عن المحيط الهادئ وظهور برزخ بنما إلى أن أصبح المحيط الأطلنطي أكثر ملوحة ودفئًا بكثير، الأمر الذي أدى ارتفاع درجات الحرارة في أمريكا الشمالية. وقد يغير ذوبان الجليد في القطب الشمالي الناتج عن التغير المناخي الحالي ملوحة القطب الشمالي، الأمر الذي له تأثير بالغ على المناخ في النصف الشمالي للكرة الأرضية. يلخص كارلوس كيف "أن بنما بلد صغير للغاية، ولكن كان لظهور برزخ بنما نتائج ذات آثار عالمية تتعلق بالمحيط الأطلنطي بالكامل وهجرة النباتات والحيوانات بين القارات."

قبل البرزخ. 
صورة من مؤسسة سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية.
قبل البرزخ صورة من معهد سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية.

يواصل كارلوس مع فريقه التحقق من آثار التغير المناخي في الماضي على الحفريات الموجودة في بيرو وكولومبيا وكوبا والبرازيل وفنزويلا بهدف الوصول إلى فهم أعمق للآثار المحتملة للتغير العالمي في الوقت الراهن. يجب علينا في الوقت الذي نطلق فيه بصرنا نحو المستقبل أن ننظر في الماضي لكي تستنير قراراتنا المتعلقة بالاستجابة للتغير المناخي.

إغلاق

Panama has the unique distinction of bridging two continents. Understanding how this isthmus appeared millions of years ago is critical to our knowledge of how life evolved in the Western Hemisphere. When Smithsonian paleobotanist Carlos Jaramillo learned that Panama was expanding its canal in 2006 and blasting 100 million tons of rock to do so, he knew he had to move fast to access all of the fossils that this blasting could uncover. Carlos’ research from this site has led to a new understanding of how species spread across the Americas. According to Carlos, the rise of the isthmus “transformed all the plants and animals we see today— without this isthmus everything would be different.”

Centennial Bridge. Photo credit Sean Mattson.
Centennial Bridge. Photo credit Sean Mattson.

As a paleobotanist for the Smithsonian Tropical Research Institute, Carlos studies the evolution of tropical rainforests around the world. He studies ancient fossils to learn how the animals and plants of the past have reacted to global and local climate and landscape changes. Studying the fossils of the past matters—seeing how things change over long periods of time helps us see how global change could affect us today and in the future.

Carlos Jaramillo. Photo courtesy STRI.
Carlos Jaramillo. Photo courtesy STRI.

The financial support of the Smithsonian, the Panama Canal Authority, National Geographic and Mark Tupper, together with U.S. National Science Foundation Partnership for International Research and Education (PIRE), allowed Carlos and his team to move forward and recover invaluable information before the chance to access these previously buried fossil records slipped away forever.

Fossilized seeds from the Humiriaceae family, species Lacunofructus cuatrecasana- about 20 million years old. Photo credit Sean Mattson.
Fossilized seeds from the Humiriaceae family, species Lacunofructus cuatrecasana- about 20 million years old. Photo credit Sean Mattson.

As the canal expansion went on, Carlos and his team of researchers busily mapped geological formations, excavated fossils, collected samples, and recorded data. They had to move quickly as actual mountains disappeared before their eyes. Logging more than 6,000 days in the field, they managed to fill an entire warehouse with samples. They discovered 24 mammal species, most of them new to science, when only a few had ever been found along the Canal.

STRI short-term fellow Nicolás Pérez shows a fossilized seed that is roughly 20 million years old that he recovered from a rock formation on a small creek that feeds Río Palo Seco. Photo credit Sean Mattson.
STRI short-term fellow Nicolás Pérez shows a fossilized seed that is roughly 20 million years old that he recovered from a rock formation on a small creek that feeds Río Palo Seco. Photo credit Sean Mattson.

The research team found everything from miniature camels and horses to giant “bear dogs”—intimidating predators the size of a black bear. Many of the species they uncovered had previously been found as far north as the Dakotas. The findings in Panama double the known range of these species, expanding them into the tropics. The numerous fossil sites found along the canal provide a unique view into the distant past and provide us a more complete picture of the species living in Panama during this time, between 35 million and 2.7 million years ago.

Participants in the Fourth Meeting of the Network for Neotropical Biogeography tour the paleontological excavation sites exposed by the excavation of the Panama Canal. Photo credit Sean Mattson.
Participants in the Fourth Meeting of the Network for Neotropical Biogeography tour the paleontological excavation sites exposed by the excavation of the Panama Canal. Photo credit Sean Mattson.

Aldo Rincon, a researcher who has been working with Carlos on the project for 8 years, describes how “most of our knowledge of mammals in the Americas comes from the Great Plains (of North America) and there is very little known about the tropics. This is why the Panama evolutionary record is so important. It helps tell us the origin of tropical biodiversity—what happens when animals moved down to the tropics.”

Biotic Interchange. Photo credit STRI.
Biotic Interchange. Photo credit STRI.

These fossil finds have important implications beyond the discovery of new species—implications that challenge preexisting conclusions about species dispersal across the Americas. Almost all of these mammals are of North American origin, suggesting that mammals traveled from Canada to Panama 20 million years ago and that there was already a continuous landmass all along Central America where previously only oceans could be found, basically a long peninsula of North America into tropical latitudes. In contrast, researchers found that plants at the site in Panama were of South American ancestry. This suggests that plant exchange across the Central American Seaway started earlier than mammals, refuting the common belief that plants are less mobile than animals.

Fossilized seeds from the Humiriaceae family, species Lacunofructus cuatrecasana - about 20 million years old. Photo credit Sean Mattson.
Fossilized seeds from the Humiriaceae family, species Lacunofructus cuatrecasana - about 20 million years old. Photo credit Sean Mattson.

Additional new data that includes the use of Zircon crystals (super strong minerals that can be easily dated) to trace where sediments come from; the chemical and mineralogical composition of ancient volcanoes; paleoceanographic modeling (using supercomputers to model and simulate conditions of the past and see how changes in the isthmus would affect climate); and an extensive analysis of DNA information suggests that by 10 million years ago, the Central American Seaway had closed down and most of the Panamanian landscape had emerged from the oceans. Only narrow and perhaps intermittent passages of shallow water connected the Caribbean with the Pacific oceans until the final complete closure 3.5 million years ago.

Rocks from the Ocú Formation jut out of the water in Río Palo Seco. Photo credit Sean Mattson.
Rocks from the Ocú Formation jut out of the water in Río Palo Seco. Photo credit Sean Mattson.

With these discoveries, the Smithsonian team presents a renewed understanding of how Panama came to be—that much of the Isthmus rose from the ocean far earlier than had been believed. Understanding this timing is significant because the rise of the Isthmus produced important transformations of world climate by triggering the onset of the thermohaline circulation (ocean circulation caused by warmth and salt levels), enabling one of the most massive biological migrations of all times, the exchange of plants and animals across the Americas. The triggering of thermohaline circulation is significant because by closing off the Atlantic Ocean from the Pacific Ocean, the rise of the Isthmus of Panama made the Atlantic Ocean far more salty and warm, leading to temperature increases in North America. As Arctic ice melts due to current climate change, the salinity of the Atlantic Ocean could change and seriously impact climate in the Northern Hemisphere. Carlos summarizes how “Panama is a very small country, but the consequence of the rise of the Isthmus of Panama had global implications related to the entire Atlantic Ocean and to the migration of plants and animals amongst the continents.”

Before the Isthmus. Photo credit STRI.
Before the Isthmus. Photo credit STRI.

Carlos and his team continue to examine effects of past climate change in fossils in Peru, Colombia, Cuba, Brazil, and Venezuela in order to better understand the potential impacts of global change today. As we look to the future, we must look to the past to inform our decisions on how to respond to climate change.

Close