أدى تفجير انتحاري وقع في الخامس من مارس عام 2007 إلى تفجير عدد من السيارات في بغداد والعراق، وراح ضحيته 26 شخصًا وإصابة مئات آخرين، بيد أن هذا التفجير -على عكس عشرات التفجيرات التي وقعت قبله- استهدف أحد أسواق الكتب القديمة التي تُقام خارجًا في حي المدينة القديم الذي يطلق عليه اسم شارع المتنبي.

وقد سُمي هذا الشارع باسم شاعر عراقي نال حب الناس، وُلد عام 915 بعد الميلاد وترك وراءه عددًا من الكتب عن الشجاعة وفلسفة الحياة ومجد المعارك، كما أن هذا الشارع -الذي يُعد قلب المجتمع الفكري في العراق وروحه- سُمي "رئة بغداد الثالثة"، فهو متنفّس العلماء والمتعلمين فيها، وهو يحمل روح المكتبة رغم عدم احتوائه على سقف أو جدران.

وقبل الهجوم، قد تنتاب الزائر القادم إلى شارع المتنبي للمرة الأولى الدهشة سريعًا بسبب حجم المواد المطبوعة الهائل المكدسة منها والمنثورة والتي يعرضها البائعون للبيع في الأكشاك على طول الشارع المصفوف بالأعمدة والفجوات التي توضع بها الكتب، وكان الرجال يتلون الشعر في السوق المُقام في الخارج، والطلاب يتسوقون ما يحتاجونه من اللوازم المدرسية، وربما توقف آخرون لأخذ استراحة في أحد المقاهي أو محلات بيع التبغ الموجودة على طول الطريق في الشارع.              

ورأى كثيرون ممن ينتمون إلى المجتمع الأدبي أن وكالات الأنباء الدولية نقلت التفجير على أنه مجرد الاعتداء الإرهابي الأخير على المدينة، وليس اعتداءً على حرية التعبير والتعلم ذاته.

واستجاب لذلك بو بوسوليل بائع الكتب المقيم في سان فرانسيسكو من خلال حث الآخرين على وضع تعبيرات أدبية من إنشائهم لدعم أهل شارع المتنبي وشعب العراق وإلى تضامنهم معهم. وقد نتج عن نداء بوسوليل في بادئ الأمر 130 عملاً مطبوعًا يتناول كل عمل منها قتيلاً أو جريحًا من ضحايا هذا التفجير. وظل المشروع في التزايد وجذب عشاق الأدب. وقد عُرضت مطبوعات وكتب فنانين خاصة بمعرض "شارع المتنبى يبدأ هنا" في العديد من المدن بالتعاون مع دور القراءة. وكان معرض "شارع المتنبي يبدأ هنا" لعام 2016 الذي أُقيم في واشنطن العاصمة معرضًا تذكاريًا طال جميع أنحاء المدينة وتضمن أطول قوائم الفعاليات وأكثرها تنوعًا إحياءً لذكرى التفجير.

معرض "هيا نلتقي: "فنانون أمريكيون يستجيبون لشارع المتنبي"
معرض "هيا نلتقي: "فنانون أمريكيون يستجيبون لشارع المتنبي" في متحف سميثسونيان للفن الأمريكي ومعرض اللوحات القومي. تصوير: مارينا سانشيز.

وفي سميثسونيان، تضمن ذلك معرضًا يضم كتبًا ومطبوعات لأكثر من 30 أديبًا أمريكيًا برعاية آن إيفينهاوغن، مديرة مكتبة الفن الأمريكي ومعرض الصور التابعة لمؤسسة سميثسونيان. وقد استضافت المكتبات كذلك قراءات تذكارية حافلة وعروضًا موسيقية في الذكرى السنوية التاسعة للتفجير.

قامت آن بتنظيم معرض مكتبات سميثسونيان تحت مسمى "هيا نلتقي: فنانون أمريكيون يستجيبون لشارع المتنبي" من خلال أكثر من 600 كتاب وعمل آخر في مخزن معرض "شارع المتنبي يبدأ هنا". وتناولت العديد من الأعمال المعروضة موضوعات الانتعاش والتعافي، بل دعت أيضًا للتذكير بصورة الشارع نفسه وهو في أحسن أحواله كمركز أدبي. ومن المعلوم أنّ حاملات الرسالة؛ وهي الكتب -التي استهدفها القصف مثلما استهدف الأشخاص- تساعد في ربط أولئك الذين لا يعرفون شارع المتنبي من خلال وسيلة مشهورة للغاية.

وقالت إيفينهاوغن إن: "للمكتبات هدفًا يحاكي شارع المتنبي في دوره الذي يؤديه في بغداد: بوصفه مقصدًا للتعلم والقراءة والتحدث ومكانًا محايدًا لتبادل الأفكار". "هناك موضوع يدور حول [معرض] حرية التعبير بل الحرية عمومًا، وما سيحدث عند غلقه".

في سوق بائع الكتب بقلم ديفيد ألين سوليفان.
في سوق بائع الكتب بقلم ديفيد ألين سوليفان. تصوير: مارينا سانشيز.

وبدعم من مؤسسة دوريس دوك تشاريتابل ووكالة "الوقف الوطني للفنون" وجامعة جورج ماسون ومفوضية واشنطن العاصمة للفنون والعلوم الإنسانية وبالتعاون مع ما يربو على اثني عشر شريكًا -من بينهم كلية الفنون التابعة لجامعة جورج ماسون ومركز سميث للمعالجة والفنون ومؤسسة سبلت ذيس روك، فقد عملت بوسوليل مع هيلين فريدريك وسارة براوننغ العاملتين بمؤسسة سبلت ذيس روك لرعاية إقامة هذا المهرجان، كما عملت مع إيفينوجن وسلفها دوغ ليتس. ويهتم فريدرك -وهو أستاذ في جامعة جورج ماسون ومؤسس مركز كتب الفن المعاصر والطباعة بيراميد أتلانتيك، اهتمامًا شديدًا بمساندة حرية التعبير في جميع أرجاء العالم من خلال الفنون وإمكانيات معرض "شارع المتنبي يبدأ هنا" لتعزيز الأفكار الإيجابية عن الشرق الأوسط.

وقال فريدريك: "لا يوجد فقط مزيجٌ من التضامن والحزن والخسارة، ولكن أيضًا نهج جديد لفهم الموضوعات". وقد عمل معرض "شارع المتنبي يبدأ هنا" الذي عُقد في واشنطن العاصمة -أثناء العشرات من معارض الفن والمناقشات وعروض الأفلام الخاصة بهذا الصدد القائمة ضمن فعاليات المعرض- على "تشجيع الردود التي لا تأتي عادةً من هذه الأنواع من المعارض، فهذا المعرض ليس مجرد معرض للمطبوعات أو الكتب؛ فهو يحكي التاريخ ويحمل المعاني الرفيعة والتعقيد المتميز الذي يعمل على تقويض كل أشكال التحيز وإزالة الحواجز والانفتاح على الآخر".

دورة الرقابة بقلم دينا شيل.
دورة الرقابة بقلم دينا شيل. تصوير: مارينا سانشيز.

وعكست الأعمال التي أعقبت الهجوم كلاً من أثر الخسائر التي تكبدتها منطقة الشرق الأوسط والإيمان بقوة الكتب والقراءة والكتابة فيها، ومن بين الكتب المعروضة كتاب "النظر إلى الوراء؛ مهب الريح؛ الاحتفال" لصاحبه ستيفاني ماهان ستيغليانو، ويعرض هذا الكتاب وابلاً من الطوابع وقصاصاتٍ من الورق ونسيجًا يتفجر من كتاب البطاقات البريدية، وفي عدد قليل من الحالات، عرض أحد الملصقات الكبيرة تحت عنوان "شارع المتنبي" بقلم كيلي نيلسون صورًا لثلاث نساء يرتدين عباءات طويلة وتحمل كل منهن طلبًا لتكون ضمن ضباط الشرطة، وتم إنشاء الصور الظلية لهؤلاء النساء من خريطة متراكبة لبغداد، مع ظهور عبارة "العيش في خطر" على الأوراق التي حملنها.

وأضافت إيفنهاوجن قائلةً: "كان هدفنا -من خلال عرض هذه الأعمال الفنية هنا- إلقاء الضوء بصورة أفضل على التهديدات التي تواجهه الحريات التي ننادي بها في هذا الجزء من العالم، وقد تمثل الهدف الصريح وراء تفجيرات عام 2007 في إعاقة حرية القراءة والتعلم ومناقشة الأفكار، أيمكنكم تخيل الوضع لو حدث ذلك هنا؟"

وقالت ماريا بيسانو -التي احتضن معرض مكتبات سميثسونيان أعمالها "سبع رحلات" و"فُقِد ووُجِد"- إنها تأمل في إيصال الأسى الذي انتابها عندما علمت بأمر الهجوم من خلال أعمالها، وأضافت أن تدمير الذكريات والمعرفة التي غمرت شارع المتنبي كان بمثابة محاولة لإخضاع السكان والسيطرة عليهم.

فُقِد ووُجِد بقلم ماريا بيسانو.
فُقِد ووُجِد بقلم ماريا بيسانو. تصوير: مارينا سانشيز.

في ضوء ذلك قالت بيسانو: "بالنسبة إلى المواطنين العراقيين هنا وفي الخارج، فلا أستطيع حتى تخيل كيف يتعاملون مع الهجمات الإرهابية المتواصلة". وأضافت قائلةً: "بالنسبة لي، فإنّ الكتب تمنحني وسيلةً للتكيف مع مسألة الموت والصدمات، التي أستخدمها كآلية للتعامل مع هاتين المسألتين ولبدء التعافي منهما. آمل أن تثبت الأعمال التي أعرضها أنا وغيري من الفنانين الحاضرين أنه لا يزال هناك عالم من الممكن أن تسود فيه حقوق الإنسان ويعم السلام.

وقد عُقدت قمة معرض "شارع المتنبي يبدأ هنا" في الذكرى السنوية التاسعة للتفجير الذي وقع أثناء القراءة التذكارية السنوية -التي أقامتها مؤسسة سميثسونيان- وهي أمسية عاطفية لقراءة الكتب والتراجم والمسرحيات والمناقشات وعرض فيلم قصير يسمى "نغفر ولن ننسى!" لأمل الجبوري، وهي شاعرة عراقية وناشطة سلام. 

وقالت إيفنهاوجن: "لقد جذبت القراءة التذكارية الجماهير الذين لا يخرجون عادةً لحضور مثل هذه الفعاليات، ومن بين الحاضرين من لم يتمالك نفسه عن الاسترسال في البكاء، فلقد كانت هذه المناسبة مناسبةً مأساويةً، بيد أن قيمتها تتمثل في القدرة على التشجيع على نيل قدر من التعافي وتسهيل عملية التعلم والفهم".

فُقِد بقلم مادي روزنبرغ
فُقِد بقلم مادي روزنبرغ تصوير: مارينا سانشيز.

كان موسى الناصري من بين الأشخاص الذين شاركوا في فعاليات القراءة التذكارية بإلقائه كلمة في كل عام خلال إحياء الذكرى السنوية للتفجير، وكان قبلها يقيم في بغداد ويعمل تاجر لوازم قرطاسية ومكتبية في ذات الشارع، ولم يبعد عن السيارة عند انفجارها سوى مائة قدم، وفقد في هذا الهجوم العديد من الأصدقاء والزملاء المقربين.

وهو يعمل الآن معلمًا للغة العربية في ولاية فرجينيا، بعد أن هاجر إلى الولايات المتحدة بعد مرور عدة سنوات على الهجوم، وكتب في مقال ساهم به في مختارات أدبية عام 2012 أن الجهد المبذول كي يستعيد شارع المتنبي مكانته السابقة هو نسيم عليل للمستقبل.

وكان مما جاء في مقاله "يتعين علينا ألا ننسى المثل المشهور الذي يردده المفكرون العرب كافة أنّ "مصر تكتب ولبنان تطبع والعراق يقرأ". والجهود العظيمة المبذولة للرجوع بهذا الشارع إلى سابق عهده تنعش روحي وتمدني بالصبر وتبعث فيّ الاطمئنان بأنه في يوم من الأيام سيعود هذا الشارع العريق إلى مكانته السابقة حتى يواصل دوره الفكري والثقافي وحتى يصير نهرًا ينتهل منه المفكرون والعلماء والمثقفون".

تعرّف على المزيد عن: شارع المتنبي يبدأ هنا
مقابلة موظفينا: آن إيفنهاوجن، هيلين فريدريك
إغلاق

On March 5, 2007, a suicide bomber detonated a car bomb in Baghdad, Iraq, killing 26 people and injuring hundreds. But unlike the dozens before it, this particular bombing targeted an ancient open-air book market in the city’s old quarter, Al-Mutanabbi Street.

Named for a beloved Iraqi poet, born in 915 A.D. and who wrote on courage, the philosophy of life, and battlefield glory, this heart and soul of Iraq’s intellectual community has been called the “third lung of Baghdad,” a place where scholars and learners go to breathe. It is a library in spirit, despite lacking walls and a roof.

Prior to the attack, a first-time visitor to Al-Mutanabbi Street might be quickly overwhelmed by the sheer volume of printed materials stacked, strewn, and for sale by the vendors in stalls along the pillar-and-alcove lined avenue. Men recited poetry in the open-air market and students shopped for school supplies; others may have stopped for a break at one of the street’s smattering of tea and tobacco shops along the way.              

Many in the literary community felt the international news represented the bombing as merely the latest terrorist attack on the city, not as an attack on the freedom of expression and learning itself.

San Francisco-based bookseller Beau Beausoleil responded by enlisting others to create their own literary expressions of support and solidarity for the people of Al-Mutanabbi Street and Iraq. Beausoleil’s call initially elicited 130 printed works, one for each victim killed or injured in the bombing. The project continued to grow and attract lovers of literacy. Al-Mutanabbi Street Starts Here prints and artists’ books were displayed in numerous cities in conjunction with readings. Al-Mutanabbi Street Starts Here DC 2016 (AMSSHDC) was a city-wide commemorative festival held in Washington, D.C. and the largest and most diverse schedule of events to commemorate the bombing.

The "Come Together: American Artists Respond to Al-Mutanabbi Street" exhibit.
The "Come Together: American Artists Respond to Al-Mutanabbi Street" exhibit at the Smithsonian American Art Museum and National Portrait Gallery Library. Photo credit: Maria Sanchez.

At the Smithsonian, this included an exhibit of more than 30 artists’ books and prints by American artists, curated by Anne Evenhaugen, head librarian for the Smithsonian’s American Art and Portrait Gallery Library. The Libraries also hosted a packed-house commemorative reading with musical performances on the ninth anniversary of the bombing.

Anne curated the Smithsonian Libraries exhibit, “Come Together: American Artists Respond to Al-Mutanabbi Street,” from the more than 600 books and other objects in the Al-Mutanabbi Street Starts Here repository. Many of the pieces on display featured themes of recovery and resilience, but also called to mind the rich imagery of the street itself and its influence as a literary center. The vehicles of the message, books—which were as much the target of the bombing as the people—help connect those who are unfamiliar with Al-Mutanabbi Street through a very familiar medium.

“Libraries have a purpose very similar to the role Al-Mutanabbi Street filled in Baghdad: as a place to go to learn, to read, to talk, a neutral place to exchange ideas,” Evenhaugen said. “There’s a theme that wraps through [the exhibit] of freedom of expression but also freedom generally, and what happens when that’s cut off.”

At the Bookseller's Market by David Allen Sullivan.
At the Bookseller's Market by David Allen Sullivan. Photo credit: Maria Sanchez.

With support from the Doris Duke Charitable Foundation, the National Endowment for the Arts, George Mason University, and the DC Commission on the Arts and Humanities, and in conjunction with more than a dozen partners, including George Mason University’s School of Art, the Smith Center for Healing and the Arts and Split This Rock, Beausoleil worked with Helen Frederick and Sarah Browning of Split This Rock to shepherd the festival into being, and enlisted and Evenhaugen and her predecessor, Doug Litts. Frederick, a professor at George Mason University and founder of contemporary art book and printmaking center Pyramid Atlantic, is deeply interested in supporting worldwide freedom of expression through the arts and the potential of the AMSSH project to nurture positive ideas about the Middle East.

“There’s solidarity and sadness and loss, but also a new way of understanding a subject,” Frederick said. Through dozens of art exhibitions, talks and film screenings during the festival, AMSSH DC “encouraged responses you don’t normally have from exhibits of these sort. It’s not just a print show or a book show; it’s filled with history, meaning and complexity that undid biases, broke barriers and opened up minds to the other.”

The Cycle of Censorship by Dina Scheel.
The Cycle of Censorship by Dina Scheel. Photo credit: Maria Sanchez.

The works created in response to the attack reflect both the impact of the loss as well as faith in the power of books and literacy in the Middle East. One piece on display, “Looking Backward; Windward; Celebration,” by Stephanie Mahan Stigliano, depicted a shower of stamps, scraps of paper and fabric exploding out from a book of postcards. A few cases down, a broadside poster, “Al-Mutanabbi Street,” by Kelly Nelson, portrayed the figures of three women in full-length abayas, each holding an application to be police officers. The silhouettes of the women are created out of a superimposed map of Baghdad, while the words “Live Dangerously” appear on the papers they hold.

“In displaying these artworks here, we hoped to better illuminate the threats in this part of the world to the freedoms we champion,” added Evenhaugen. “The express goal of the 2007 bombing was to interrupt the freedom to read, learn and discuss ideas; can you imagine if that happened here?”

Maria Pisano, whose works “Seven Voyages” and “Lost and Found” were included in the Smithsonian Libraries exhibition, said she hopes her works convey the grief she felt when she learned of the attack. The destruction of memory and knowledge that took place on Al-Mutanabbi Street was equivalent to an attempt to control and subjugate a population, she said.

Lost and Found by Maria Pisano.
Lost and Found by Maria Pisano. Photo credit: Maria Sanchez.

“For Iraqi citizens, here and abroad, I cannot even imagine how they cope with continual terrorist attacks,” Pisano said. “For me, books provide a vehicle to process death and trauma, used as a coping mechanism and to begin to heal. I hope that the works I and other artists present, show that there is still a world where human rights and peace can prevail.”

The peak of AMSSH DC came on the ninth anniversary of the bombing during the annual commemorative reading, which was hosted by the Smithsonian, an emotional evening of readings, translations, performances, talks and a screening of a short film, “Forgive but Never Forget” by Amal Al-Jabbouri, an Iraqi poet and peace activist. 

“The commemorative reading attracted audiences that normally might not come out for these kinds of events,” Evenhaugen said. “There were people weeping uncontrollably. It was a tragic occasion to commemorate, but the value is in being able to encourage some healing, and facilitate learning and understanding.”

Lost by Maddy Rosenberg.
Lost by Maddy Rosenberg. Photo credit: Maria Sanchez.

One person who has spoken at commemorative readings every year on the anniversary of the bombing is Mousa al-Naseri, a former Baghdad resident and merchant of stationary and offices supplies on the street. He was only 100 feet away from the car when it exploded, and lost several close friends and colleagues in the attack.

Today, he is an instructor of Arabic in Virginia, having immigrated to the United States several years after the attack. In an essay he contributed for the 2012 anthology, he wrote that the effort to restore Al-Mutanabbi Street to its previous station is a salve for the future.

“We must not forget the famous saying that is repeated by every intellectual Arab, ‘Egypt writes, Lebanon prints, and Baghdad reads,’” he wrote. “The great efforts to restore this street mends my soul and gives me patience; it assures me that this deeply-rooted street will come back one day, to continue its intellectual and cultural role, to be a river that serves thinkers, scientists and intellectuals.”