في عصر العبودية الاستعماري كان هناك الآلاف من السفن مليئة بالبؤس والشقاء عبر المياه في أعالي البحار. وكان من بين تلك السفن، السفينة التي عرفت باسم São José-Paquete de Africa، والتي غادرت من إحدى الموانئ بجزيرة موزمبيق متجهة إلى البرازيل. لقد كانت هذه السفينة ضمن آلاف من السفن التي تتجه إلى العالم الجديد محملة بسلع بشرية، تلك التجارة التي بيع من خلالها قرابة 12 مليون شخص في فترة تربو عن 350 عامًا.

لم يمض على انطلاق السفينة ساو خوسيه سوى أسابيع قليلة حتى اصطدمت بالصخور على مسافة 100 متر من الساحل بالقرب من كيب تاون، جنوب إفريقيا. لقى ما يزيد عن 200 من أصل 400 من الرقيق الذين كانوا على متن هذه السفينة حتفهم جراء الموجات العنيفة التي سببتها الشعاب المرجانية الخفية. ومن نجا منهم واستمر على قيد الحياة تم بيعه مجددًا.

موقع حطام سفينة الرقيق ساو خوسيه بالقرب من رأس الرجاء الصالح. 
كيب تاون، جنوب أفريقيا. 
صورة من: 
سوزانا بيرشيرن، الولايات المتحدة 
خدمة المتنزهات الوطنية
موقع حطام سفينة الرقيق ساو خوسيه بالقرب من رأس الرجاء الصالح. كيب تاون، جنوب إفريقيا. صورة من: سوزانا بيرشيرن، الولايات المتحدة وكالة خدمات المتنزهات الوطنية

ونتيجة مرور أكثر من 200 عام على غرق السفينة سان خوسيه وإهمالها، فقد واجه حطام السفينة المصير ذاته الذي واجهته قرابة 1000 سفينة أخرى اختفت خلال سنوات تجارة الرقيق. ولكن الفريد في الأمر أن هذه السفينة غرقت في الأيام الأولى من رحلتها، وهي أول سفينة على الإطلاق يتم توثيقها أثريًا كان على متنها رقيق أثناء غرقها.

يعمل باحثو الآثار الغارقة على تحديد المدافع الموجودة بحطام ساو خوسيه. 
صورة من: 
متاحف إيزيكو
يعمل باحثو الآثار الغارقة على تحديد المدافع الموجودة بحطام ساو خوسيه. صورة من: متاحف إزيكو

ثمة جهود تعاونية جديدة بين المتحف الوطني للتاريخ والثقافة الأمريكية الإفريقية التابع لمؤسسة سميثسونيان وشراكة عالمية كبيرة تساعد في كشف بعض الحقائق المفقودة. يهدف مشروع حطام سفن الرقيق (SWP) إلى دعم المجال المتنامي للآثار البحرية وإقامة شراكات بين الجهات المعنية المحلية والوطنية والدولية من خلال التركيز على اكتشاف سفن الرقيق ودراستها.

وفي هذا الصدد يعرب بول جاردولو القيم في المتحف الوطني للتاريخ والثقافة الأمريكية الإفريقية والباحث في التراث والذاكرة الثقافية، وأحد الممثلين الرئيسيين في شراكة المتاحف في مشروع حطام سفن الرقيق قائلاً "عندما يتحدث الأشخاص عن الرقيق، فإنهم في الغالب يتحدثون عن قرابة 12 مليون شخص". "يمكن أن يجعل هذا التاريخ يبدو غير حقيقي. غير أن اكتشاف السفينة ساو خوسيه يجعل هذه القصة المثيرة واقعية."

حفل تأبيني في جزيرة موزمبيق من أجل رحلة ساو خوسيه. 
في حضور جاردولو ولوبيكمان، والمدير لوني بانش 
والسفير الأمريكي بموزمبيق وشخصيات مرموقة موزمبيقية. 
صورة من: 
بول جاردولو.
حفل تأبيني في جزيرة موزمبيق من أجل رحلة ساو خوسيه. في حضور جاردولو ولوبيكمان، والمدير لوني بانش والسفير الأمريكي بموزمبيق وشخصيات مرموقة موزمبيقية. صورة من: بول جاردولو.

يُسهم مشروع حطام سفن الرقيق في إضافة آراء ووجهات نظر عالمية إلى قصة الرقيق. ومن خلال زيادة المعرفة بالتأثيرات التاريخية والثقافية لتجارة الرقيق العالمية عن طريق استكشاف سفن الرقيق الغارقة وفحصها ودراستها، يقدم المشروع نموذجًا مبتكرًا لكيفية عمل المتاحف والمؤسسات الثقافية والتراثية على نطاق واسع وبشكل فعال وتعاوني في القرن الحادي والعشرين.

ويضيف بول "إننا نريد دعم هذا المجال." "يجب الاستفادة من الأشخاص فيما يتعلق بتاريخ المجتمعات التي يعيشون بها. لقد أدركنا الحاجة الماسة إلى بناء قدرات في دول بعينها مثل جنوب إفريقيا وموزمبيق من أجل تنفيذ هذا العمل باحترافية، إضافة إلى بناء قدرات مؤسسية لإظهار هذا العمل وإبرازه.

بول جاردولو وستيف لوبيكمان مع عالم الآثار ريكاردو دوارتي وطلاب من جامعة إدواردو موندلين بمابوتو في موزمبيق. 
صورة من: 
بول جاردولو.
بول جاردولو وستيفن لوبيكمان مع عالم الآثار ريكاردو دوارتي وطلاب من جامعة موندلان إدواردو، مابوتو، موزمبيق. صورة من: بول جاردولو.

يشارك في هذا المشروع ستة شركاء رئيسيين منهم المتحف الوطني للتاريخ والثقافة الأمريكية الإفريقية التابع لمؤسسة سميثسونيان ومتاحف إزيكو بجنوب إفريقيا ووكالة . خدمات المتنزهات الوطنية الأمريكية ووكالة الموارد التراثية الجنوب إفريقية, ومجلة Diving With a Purpose , و المركز الأمريكي للأنشطة التراثية وقد ركز المشروع في المقام الأول على جنوب إفريقيا.

وفي عام 2015، أكد فريق مشروع حطام سفينة الرقيق على اكتشاف السفينة ساو خوسيه والتوثيق الأثري الأول من نوعه لحطام سفينة رقيق كانت تحمل على متنها أشخاص عند غرقها. وكي يتسنى اكتشاف السفينة بذلت الجهات المتعاونة جهودًا غير مسبوقة لإجراء الأبحاث وتقديم الدعم والتعاون.

ديفيد مورغان، مدير مركز الآثار الجنوبية الشرقية الأثري التابع لوكالة خدمات المتنزهات الوطنية في سانتا كروز بجزر العذراء الأمريكية. موقع نشاط مشروع حطام سفن الرقيق. 
صورة من: 
بول جاردولو.
ديفيد مورغان، مدير مركز الآثار الجنوبية الشرقية التابع لوكالة خدمات المتنزهات الوطنية في سانت كروا بجزر العذراء الأمريكية. موقع نشاط مشروع حطام سفن الرقيق. صورة من: بول جاردولو.

وحتى وقت قليل، لم يتم التركيز بشكل كبير على اكتشاف حطام سفينة الرقيق، فقد كان التركيز الأكبر لأنشطة حطام السفن بخصوص الباحثين عن الكنوز الذين يسعون لاقتناص الغنائم أو الأكاديميين الباحثين عن السفن العسكرية والتجارية. وقد حاول مشروع حطام سفن الرقيق، الذي أطلقه الباحث في جامعة جورج واشنطن ستيفن لوبيكمان وديف كونلين، رئيس مركز الموارد التراثية الغارقة التابع لوكالة خدمات المتنزهات الوطنية وجاكو بوشوف من متاحف إزيكو على أنه إحدى مشاريع حطام سفن الرقيق الجنوب إفريقية عام 2008، تغيير ذلك المفهوم المذكور للتو.

باحثو الآثار الغارقة في موقع حطام سفينة الرقيق ساو خوسيه. 
صورة من: 
متاحف إيزيكو
باحثو الآثار الغارقة في موقع حطام سفينة الرقيق ساو خوسيه. صورة من: متاحف إزيكو

كما حملت ساو خوسيه مرة واحدة العبيد من موزامبيق إلى البرازيل ومواقع أخرى بين ذلك، فقد ربطت الأبحاث بين هذه الأماكن ولكن كانت تهدف إلى إدراك القيمة الثقافية والتاريخية للسفينة وقصصها. وقد اتسع الحوار حول العبودية ليشمل منظورات جديدة كانت غائبة سابقًا.

ثمة شبكة كاملة من العمليات التعاونية العابرة للأطلسي أخذت في الظهور بدءًا من محاولة أمناء الأرشيف الموزمبيقيين والبرتغاليين التنقيب في مواردهم الخاصة للبحث في تاريخ السفينة، وحتى محاولة الباحثين البرازيليين ربط الأسماء والانتماءات العرقية المسجلة للرقيق الذين وصلوا إلى البلاد بعد حادثة السفينة ساو خوسيه. هذا وقد ساهمت الشراكات المنعقدة في إيجاد فرص جديدة للتدريبات المهنية في مجال الآثار البحرية والأبحاث الأنثروبولوجية القائمة على المجتمع وحفظ النتاج البشري وتعليم العامة - وجميعها أمور تتعلق بهذا الاكتشاف الفريد.

طلاب ومعلمون من ورشة عمل للحفاظ على الآثار البحرية. 
طلاب من السنغال وموزمبيق وجنوب أفريقيا، كيب تاون. 
صورة من: 
بول جاردولو.
طلاب ومعلمون من ورشة عمل خاصة بعمليات حفظ الآثار البحرية. طلاب من السنغال وموزمبيق وجنوب إفريقيا، كيب تاون. صورة من: بول جاردولو.

“وصرح بول قائلًا "بفضل, ساو خوسيه، تمكنا من توصيل باحثين من البرازيل إلى المناطق الداخلية من موزمبيق"، وأردف قائلًا "وبمرور الوقت، لن يكون ذلك مقنعًا فقط بالنسبة للجمهور ولكن سيكون أيضًا بمثابة مساهمة كبيرة في البحوث العلمية في هذا الموضوع".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن العرض العلني لهذا التاريخ وتفسيره عبر مجموعة متنوعة من المنصات يوفر فرصة للأشخاص من جميع أنحاء العالم لخوض التجربة والتعرف على أجناس حقيقية من عصور ماضية لعبت دورًا أساسيًا في تشكيل تاريخ العالم.

وفي هذا السياق صرح مدير المتحف الوطني للتاريخ والثقافة الأمريكية الإفريقية لوني بانش قائلاً "ربما يكون أكبر الرموز المتبقية لتجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي هو مشهد السفن التي حملت ملايين البشر من الأفارقة المأسورين عبر الأطلسي دون رجعة. "لقد حظت السفينة ساو خوسيه باهتمام بالغ إذ أنها كانت ضمن المحاولات الأولى لإحضار الأفارقة من شرق إفريقيا لاستخدامهم في تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، - وهو التحول الذي لعب دورًا جوهريًا في إطالة عمر هذه التجارة المأساوية لعقود."

صابورات حديدية مستخرجة من حطام سفينة الرقيق ساو خوسيه لا تزال في مرحلة المعالجة. 
استُخدمت الصابورات لتحقيق الثقل على سفينة الرقيق وما تحمله من البشر. 
صورة من: 
متاحف إيزيكو
صابورات حديدية مستخرجة من حطام سفينة الرقيق ساو خوسيه لا تزال في مرحلة المعالجة. استُخدمت الصابورات لتحقيق الثقل على سفينة الرقيق وما تحمله من البشر. صورة من: متاحف إزيكو

نجح المشروع منذ عام 2012 في توسيع نطاقه ليعكس الانتشار والأثر العالمي لتجارة الرقيق. تفحص الجهات المتعاونة بالمشاريع الأخرى في الوقت الراهن مواقع حطام السفن المحتملة في الأمريكيتين والكاريبي وغرب وشرق إفريقيا والمحيط الهندي. ومن الجدير بالذكر أن الآثار المتبقية من السفينة ساو خوسيه ستُعرض في افتتاح المبنى الجديد للمتحف الوطني للتاريخ والثقافة الأمريكية الإفريقية في ناشونال مول.

ويضيف بول قائلاً "إن هذه الشبكة العريضة هي بمثابة المنارة الهادية لنا وتُسهم في تحقيق الترابط بيننا وبين أشخاص ومجتمعات لم نكن نتوقع أن تربطنا بهم علاقة". "ولن يتسنى لنا بدون هذه الشبكة العريضة من الدراسات الوصول إلى هذا المستوى من المعلومات. تتميز مجموعة مشروع حطام سفن الرقيق بالتفاني في عملها ولا تهدف إلى ربط عملها بالماضي فحسب ولكن تسعى إلى تحقيق الترابط مع الحاضر والمستقبل كذلك، وتلعب هذه المؤسسات العامة دورًا مهمًا في مساعدة العديد من المجتمعات المختلفة في الاستماع إلى هذه القصص ومعرفتها."

تعرّف على المزيد عن: مشروع حطام سفن الرقيق
إغلاق

In the colonial slaving era, thousands of vessels traded in misery across the waters of the high seas. One such a ship, the Portuguese São José-Paquete de Africa, left its port on Mozambique Island in 1794, destined for Brazil. It was one of thousands of ships bound for the New World carrying human cargo, a trade that trafficked an estimated 12 million souls over more than 350 years.

Only weeks into its journey, the São José foundered on rocks 100 meters from shore near Cape Town, South Africa. More than half of the 400 enslaved people aboard perished in the violent waves of a hidden reef. Those who survived were resold.

Site of the São José slave ship wreck near the Cape of Good Hope. Cape Town, South Africa. Credit: Susanna Pershern, U.S. National Parks Service
Site of the São José slave ship wreck near the Cape of Good Hope. Cape Town, South Africa. Credit: Susanna Pershern, U.S. National Parks Service

Drowned and overlooked for more than 200 years, the wreckage of the São José suffered the same fate as an estimated 1,000 other ships which disappeared during the slave trading years. But it is unique in that it sank during the slaving leg of its journey, and is the first ship ever to be archaeologically documented that had been carrying slaves when it went down.

Underwater archaeology researchers identify guns on the wreck of the São José. Credit: Iziko Museums
Underwater archaeology researchers identify guns on the wreck of the São José. Credit: Iziko Museums

A new collaboration between the Smithsonian’s National Museum of African American History and Culture (NMAAHC) and a broad international partnership is helping to unveil some of what was lost. The Slave Wrecks Project (SWP) seeks to bolster the growing field of maritime archaeology and build partnerships between local, national and international stakeholders by focusing on the discovery and study of slave ships.

“When people talk about slavery, they often throw around large numbers like 12 million,” says Paul Gardullo, curator at NMAAHC and researcher of cultural memory and heritage, and a key representative of the museum’s partnership in SWP. “It can have the effect of making the history seem unreal. But the finding of the São José makes this massive story human.”

Memorial Ceremony on Mozambique Island for the voyage of the Sao Jose. In attendance are Gardullo, Lubkemann, Director Bunch, U.S. Ambassador to Mozambique and Mozambican dignitaries. Credit: Paul Gardullo.
Memorial Ceremony on Mozambique Island for the voyage of the Sao Jose. In attendance are Gardullo, Lubkemann, Director Bunch, U.S. Ambassador to Mozambique and Mozambican dignitaries. Credit: Paul Gardullo.

The Slave Wrecks Project is adding new international voices and perspectives to the story of slavery. By expanding knowledge of the historic and cultural impacts of the global slave trade through the discovery, excavation and study of wrecked slaving ships, the project yields an innovative model for how museums, cultural and heritage institutions and can operate expansively, effectively and collaboratively in the 21st century.

“We want to raise the field,” Paul says. “The people should be invested in this history in their own communities. We strongly felt we needed to build capacity in places like South Africa and Mozambique to do this kind of work professionally, as well as to build institutional capacity to showcase this work.”

Paul Gardullo and Steve Lubkemann with Archaeologist Ricardo Duarte and students at Eduardo Mondlane University, Maputo, Mozambique. Credit: Paul Gardullo.
Paul Gardullo and Steve Lubkemann with Archaeologist Ricardo Duarte and students at Eduardo Mondlane University, Maputo, Mozambique. Credit: Paul Gardullo.

Composed of six core partners, including Smithsonian’s NMAAHC, with Iziko Museums of South Africa, the U.S. National Park Service, the South African Heritage Resource Agency, Diving With a Purpose, and the African Center for Heritage Activities the project initially focused on South Africa.

In 2015, SWP confirmed the discovery of the São José, the first-ever archaeological documentation of the wreckage of a slave ship that had been carrying people when it sank. To find the São José, collaborators embarked upon an unprecedented level of research, support and cooperation.

David Morgan, Director of NPS Southeast Archaeological Center in St. Croix, USVI. A site of current Slave Wrecks Project Activity. Credit: Paul Gardullo.
David Morgan, Director of NPS Southeast Archaeological Center in St. Croix, USVI. A site of current Slave Wrecks Project Activity. Credit: Paul Gardullo.

Until recently, little attention had been focused on finding slave wrecks. Most shipwreck activity concerned treasure seekers hunting spoils, or academics looking for military and commercial vessels. SWP, launched as the Southern African Slave Wrecks Project in 2008 by George Washington University researcher Steve Lubkemann, along with Dave Conlin, Chief of the NPS Submerged Resources Center and Jaco Boshoff of Iziko Museums, sought to change that.

Underwater archaeology researchers on the site of the São José slave ship wreck. Credit: Iziko Museums
Underwater archaeology researchers on the site of the São José slave ship wreck. Credit: Iziko Museums

Just as the São José once carried slaves from Mozambique to Brazil and points in between, research into the wreckage has reconnected those places, but with the goal of understanding the historic and cultural value of the ship and its stories. The dialogue on slavery grew to include new, previously absent perspectives.

From Mozambiquan and Portuguese archivists digging into their respective resources to research the ship’s history, to Brazilian researchers beginning to connect the recorded names and ethnicities of slaves that arrived there after the São José, an entire network of trans-Atlantic collaboration began to emerge. The partnerships produced new opportunities for professional training in maritime archaeology, community-based anthropological research, artifact conservation, and public education—all related to this single find.

Students and Teachers from Conservation workshop on Maritime Archaeology. Students came from Senegal, Mozambique and South Africa, Cape Town. Credit: Paul Gardullo.
Students and Teachers from Conservation workshop on Maritime Archaeology. Students came from Senegal, Mozambique and South Africa, Cape Town. Credit: Paul Gardullo.

“With the São José, we were able to connect researchers from Brazil to the interior of Mozambique,” Paul says. “Over time, that will not only be compelling to the public but also be a huge contribution to scholarly research in the subject.”

In addition, publicly displaying and interpreting this history through a variety of platforms provides the opportunity for people all around the world to experience and grapple with authentic pieces of the past that played a foundational role in shaping world history.

“Perhaps the single greatest symbol of the trans-Atlantic slave trade is the ships that carried millions of captive Africans across the Atlantic never to return,” said NMAAHC director Lonnie Bunch. “The São José is all the more significant because it represents one of the earliest attempts to bring East Africans into the trans-Atlantic slave trade—a shift that played a major role in prolonging that tragic trade for decades.”

Iron ballast recovered from the São José slave shipwreck undergoing treatment. The ballast was used to weigh down the slave ship and its human cargo. Credit: Iziko Museums
Iron ballast recovered from the São José slave shipwreck undergoing treatment. The ballast was used to weigh down the slave ship and its human cargo. Credit: Iziko Museums

Since 2012, the project has been expanding its scope to reflect the global reach and impact of the slave trade. Collaborators on other projects are now investigating potential shipwreck sites in the Americas, the Caribbean, West and East Africa, and the Indian Ocean. At the Smithsonian, artifacts from the São José will be on display in the new NMAAHC building opening on the National Mall.

“It’s leading us in directions and connecting us to people and communities we couldn’t have predicted,” Paul adds. “Without this broader network of scholarship, we would have never found this level of information. The Slave Wrecks Project group are dedicated to connecting their work not just to the past, but also to the present and future, and these public institutions are playing an important role in helping many different communities hear and learn about these stories.”

Learn more about: Slave Wrecks Project
Close