تعد العوالق النباتية التي تتمثل في نبات الفيلق وحيد الخلية المتجول من محيطات الكوكب بمثابة الأسس الخفية للبحر والسماء. حيث تُشكل أساس العديد من الشبكات الغذائية البحرية كما أنها تعد من منتجات الأكسجين الهامة واسفنجات حقيقية لامتصاص الكربون.

وتنتج العوالق النباتية والنباتات البحرية 50 في المئة من الأوكسجين في العالم من خلال عملية التمثيل الضوئي. وتلعب العوالق النباتية أيضًا دورًا محوريًا في قدرة المحيطات على نقل ما يقدر بنحو 5 إلى 15 جيجاطن من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي من السطح إلى الداخل في كل عام.

وعلى الرغم من ذلك فإن العوالق النباتية ضعيفة وتتلف بسهولة عند التعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية بشكل مفرط. وبما أن درجات الحرارة العالمية الأكثر دفئًا تجلب عواصف أقوى وأكثر تواترًا، فإن العوالق النباتية تنتقل نحو السطح في كثير من الأحيان مما يزيد من تعرضها إلى الأشعة فوق البنفسجية التي تضر بالحمض النووي. ولا تقوم العوالق النباتية التي تعرضت لحرق الشمس بعملية البناء الضوئي بشكل ملائم مما يؤدي إلى خفض قدرتها على تحرير الأكسجين وامتصاص الكربون. ولذلك تأثير عالمي مضر في ضوء الأبحاث التي تشير إلى أن دورة الكربون في المحيطات قد تتخلص من نصف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الموجودة في الغلاف الجوي التي ينتجها الإنسان.

درس عالم الأحياء الضوئية بات نيل بسميثسونيان عملية التمثيل الضوئي في العوالق لأكثر من 30 عامًا، في مركز سميثسونيان للأبحاث البيئية بخليج تشيزبيك في ميريلاند إلى جانب المياه المحيطة بالقارة القطبية الجنوبية. وقد ساعدت أعماله في وضع خط أساس حول كيفية تأثير التعرض لمستويات مختلفة من الأشعة فوق البنفسجية على الحد من أنظمة التمثيل الضوئي في العوالق النباتية أو منعها، ومن ثم على فاعليتها في إنتاج الأكسجين وامتصاص الكربون.

بات نيل بمختبر علم الأحياء الضوئية بمركز سيمثسونيان للأبحاث البيئية. 
 صورة من: 
 ماريا ساشنيز/سميثسونيان.
بات نيل في معمل علم الأحياء الضوئية بمركز سيمثسونيان للأبحاث البيئية. صورة من: ماريا ساشنيز/سميثسونيان.

يقول بات "تحظى الأقطاب باهتمام كبير من الأشخاص الذين يهتمون بتغير المناخ العالمي لأنها أول المناطق المتأثرة بهذا التغير نظرًا لتواجدها على حافة الكرة الأرضية"، "وستؤثر التغيرات المناخية على هذه المناطق أولًا. وقد وُجِهَت تجاربنا نحو الحصول على فكرة أفضل عن كيفية تأثير الأشعة فوق البنفسجية على العوالق النباتية القطبية وإنتاجيتها في القطب الجنوبي".

وتحتل العوالق النباتية طبقة ضيقة نسبيا تحت سطح المحيط تتفاوت في العمق من بضعة أمتار في المياه الساحلية العكرة حتى مئات الأمتار في وسط المحيط. وأغلب هذه الطبقات عميقة بما يكفي لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية. وتعد عمليات الخلط بالمحيطات أو المخض الرأسي للمياه العميقة عندما تهب الريح عبر سطح الأرض من العمليات البحرية الطبيعية وتتكيف العوالق لإصلاح المستويات المعتدلة من الضرر المترتب على التعرض المنتظم للأشعة فوق البنفسجية. ولكن نظرًا لما ترتب على تغير أنماط الطقس وعمليات الخلط بالمحيط من رفع العوالق إلى السطح في كثير من الأحيان، فقد صارت آليات التمثيل الضوئي والإصلاح التي تتميز بها العوالق ضعيفة.

وأوضح بات قائلًا "إذا حدثت عمليات التقليب بصورة متكررة بحيث لا يكون هناك وقت كاف للتعافي قبل أن يحدث تعرض آخر للأشعة فوق البنفسجية، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تأثير التثبيط الضوئي"، "وتسمح نماذج الحاسوب الفائق لنا بمحاكاة الحركة التي تحدث في طبقة السطح المختلطة بشكل واقعي جدًا حيث تسكن العوالق بشكل لا نستطيع محاكاته في الحياة الواقعية لأننا لا نستطيع تحديد ماهية العوالق النباتية لنرى ما يحدث للخلايا الفردية".

وقد قام بات بتطوير جهاز تجريبي يعرف بجهاز التثبيط الضوئي وذلك بالشراكة مع جون كولين ومايكل ليسر في معمل بيغيلو لعلوم المحيطات في بوثباي هاربور، مين. ويعرف ذلك الجهاز في جميع أرجاء العمل باسم "الوحش"، حيث يُعَرِض 120 عينة مختلفة من العوالق النباتية في نفس الوقت إلى مستويات مختلفة من الإشعاع فوق البنفسجي—حيث أن الطرق السابقة كانت تسمح بتعرض كمية قليلة فقط من العينات إلى الإشعاع في المرة. ومن خلال مزيد من التكرار، قام نيل بإنشاء قاعدة بيانات كبيرة تتألف من التأثيرات المعروفة للتعرض للإشعاع فوق البنفسجي يستطيع هو وغيره من الباحثين مقارنتها بالقياسات الميدانية. ومن أفضل الأماكن التي يمكن البحث فيها عن العوالق النباتية هو مكان يعد من أكثر البيئات القاسية على كوكبنا وهو: القطب الجنوبي.

تقنية التثبيط الضوئي أو "بيست" جاهزة للعمل في مختبر بات نيل. 
 صورة من: 
 ماريا ساشنيز/سميثسونيان.
التثبيط الضوئي أو "بيست" جاهزان للعمل في معمل بات نيل. صورة من: ماريا ساشنيز/سميثسونيان.

وقد كانت هذه القارة المتجمدة ومحيطاتها مقصدا للأبحاث الدولية المتعلقة بالعوالق النباتية لفترة طويلة. ونظرًا لاحتواء المياه هناك على بعض أعلى تركيزات العوالق النباتية على مستوى العالم بسبب تراكم النيتروجين والفسفور والحديد الناتج عن تيارات المحيطات العالمية، فقد صُنفت بموجب معاهدة دولية كإحدى أصول البحث العلمي. وتنتج أزهار العوالق الموسمية كميات كبيرة من الأكسجين فضلًا عن أنها تمتص كميات مساوية من الكربون.

بدءًا من محطات البحث في نيوزيلندا وشيلي والأرجنتين إلى جانب أبحاثه على متن كاسحة الجليد التابعة للمؤسسة الوطنية للعلوم ناثانيل بي بالمر،كان بات ولا يزال يقوم بجمع العينات وإجراء الأبحاث على بحر روس بالقطب الجنوبي منذ التسعينيات. وقد أضافت بعثته الاستكشافية الجديدة عام 2006 طبقة أخرى من النتائج الميدانية التي أتاحت، إلى جانب العمل المعملي المستمر، تطوير النماذج الرياضية التي يمكنها أن تتنبأ بالمستويات المختلفة لنشاط العوالق النباتية من خلال استخدام قياسات مستويات الأشعة فوق البنفسجية في الغلاف الجوي فقط.

بات نيل يجمع العينات من بحر روس عام 2005. 
 صورة من: 
 مركز سميثسونيان للأبحاث البيئية.
بات نيل يجمع العينات من بحر روس عام 2005. صورة من: مركز سميثسونيان للأبحاث البيئية.

هناك على متن بالمر، استطاع علماء من عدة دول أخرى أن يستخدموا ثلاث من أدوات التثبيط الضوئي التابعة لبات لإجراء الأبحاث من أجل دراساتهم الخاصة. ويعد استمرار التعاون بين العلماء من كل دول العالم أمرًا ضروريًا لإجراء أبحاث مثل تلك التي أجراها بات، والتي كان لها آثار عالمية فعلية.

“قال بات "يساعد عملنا في [القارة القطبية الجنوبية] على إنشاء نماذج من شأنها إبراز أنواع إنتاجية العوالق النباتية التي نتوقعها لسيناريوهات مختلفة من تغير المناخ"، "ويعد البحث فيما يتعلق بتغير المناخ العالمي بمثابة التزام دولي متأصل كما أن التعاون الدولي ضروري لأي شخص للعمل في القارة القطبية الجنوبية".

وتُعرف قدرة العوالق النباتية وغيرها من أشكال الحياة النباتية البحرية على إزالة الكربون من الغلاف الجوي كمضخة كربون بيولوجية، وهي إحدى العمليات الكيمائية والبيولوجية المتعددة التي تتفاعل لدفع دورة الكربون في المحيط. ولإزالة وعزل الكربون، تعمل العوالق النباتية على سحب ثاني أكسيد الكربون المنحل خارج مياه البحر وفصل جزيئات الأكسجين عن جزيئات الكربون. وتُطلق النباتات الأكسجين ولكنها تستخدم جزيئات الكربون للحفاظ على الهياكل الخلوية وتجديدها. ويتحرك بعض الكربون إلى أعلى السلسلة الغذائية حيث تقوم الحيوانات باستهلاك العوالق، ولكن اغلبها يسقط إلى قاع البحر كفاقد.

بات نيل يعد حلًا للتثبيط الضوئي 
 صورة من: 
 ماريا ساشنيز/سميثسونيان.
بات نيل يعد الحلول من أجل التثبيط الضوئي صورة من: ماريا ساشنيز/سميثسونيان.

"يمتص المحيط ثاني أكسيد الكربون ولكنه يذوب تمامًا في الماء. وحتى لو تمكنا من خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون بطريق سحرية في الغلاف الجوي، فسوف يقوم المحيط بإعادة ملأه". وأردف بات قائلًا "والطريقة الوحيدة لسحب ثاني أكسيد الكربون خارج المحيط هي وضعه في شيء ما من شأنه أن يغرق ويُدفن في الرواسب".   

ولكن بما أن مستويات ثاني أكسيد الكربون ترتفع في الغلاف الجوي وكذلك حموضة المحيط فقد يحد ذلك بشكل أكبر من قدرة العوالق النباتية على إزالة ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي.   تساعد أبحاث بات على تسليط الضوء على العوامل التي قد تسهم في تخفيض دورة الكربون في المحيطات.

وقد قال بات موضحًا "تعد استجابة العوالق النباتية في المحيط هامة جدًا وذلك لأنها متضمنة في دورة الكربون التي تساعد على تنظيم الغلاف الجوي". "وسوف ينجم عن أي تغيير في إنتاجية العوالق النباتية بعض العواقب. ونحن لا نعلم بالضبط هذه التغييرات ولكن تعمل مساهمتنا على تحسين الإدراك فيما يتعلق باستجابة العوالق النباتية للعوامل المختلفة". 

 

مقابلة موظفينا: بات نيل
إغلاق

Phytoplankton, the legion single-celled plant wanderers of the planet’s oceans, are the hidden foundations of sea and sky. They form the basis of many marine food webs and are also important oxygen producers and veritable carbon sponges.

Phytoplankton and marine plants produce 50 percent of the world’s oxygen through the process of photosynthesis. Phytoplankton also play a critical role in the oceans’ ability to transfer an estimated 5 to 15 gigatons of atmospheric carbon dioxide from surface to interior every year.

Yet phytoplankton are fragile, easily damaged by overexposure to ultraviolet light. As warmer global temperatures bring stronger, more frequent storms, phytoplankton are churned toward the surface more often, increasing their exposure to DNA-damaging UV rays. Sunburned phytoplankton do not photosynthesize properly, resulting in a reduced ability to release oxygen and absorb carbon. This has a detrimental global impact in light of research that suggests that the ocean carbon cycle may remove as much as half of all human-produced carbon dioxide emissions from the atmosphere.

Smithsonian photobiologist Pat Neale has studied photosynthesis in plankton for more than 30 years, both at the Smithsonian Environmental Research Center (SERC) on the Chesapeake Bay in Maryland as well as in the waters around the Antarctic continent. His work helps set a baseline for how different levels of UV exposure reduce, or inhibit, photosynthetic systems of phytoplankton, and therefore their efficacy as oxygen producers and carbon absorbers.

Pat Neale at his Photobiology Lab at the Smithsonian’s Environmental Research Center. Credit: Maria Sanchez/Smithsonian.
Pat Neale at his Photobiology Lab at the Smithsonian’s Environmental Research Center. Credit: Maria Sanchez/Smithsonian.

“The poles have a lot of interest from people who are interested in global climate change because they are the first responders, as they’re at the edge of the climate,” Pat says. “Changes will affect those areas first. Our experiments were directed towards getting a better idea of how UV is affecting polar phytoplankton, and their productivity in the Antarctic.”

Phytoplankton occupy a relatively narrow layer beneath the ocean surface, varying in depth from a few meters in turbid coastal water to hundreds of meters in the clear mid-ocean. Much of this layer is deep enough to protect them from UV rays. Ocean mixing, or the vertical churning of deep waters as wind blows across Earth’s surface, is a normal marine process, and plankton are adapted to repair moderate levels of UV damage acquired through regular exposure. But as changing weather patterns and altered ocean mixing lift plankton to the surface more often, their repair and photosynthesis mechanisms become impaired.

“If stirring happens often enough that they don’t have time to recover before another exposure occurs, it can intensify the inhibition effect,” Pat says. “Supercomputer models allow us to very realistically simulate the motion occurring in the surface mixed layer that the plankton inhabit in a way that we can’t do in real life, because we can’t tag phytoplankton to see what happens to individual cells.”

Partnering with John Cullen and Michael Lesser at the Bigelow Laboratory for Ocean Sciences in Boothbay Harbor, Maine, Pat developed an experimental apparatus known as a photoinhibitron. Known around the lab as “the Beast,” it simultaneously exposes 120 different samples of phytoplankton to varying levels of ultraviolet radiation—previous methods allowed for only a handful of samples to be irradiated at a time. Over much iteration, Neale has created a vast database of known exposure effects that he and other researchers can compare against field measurements. And one of the best places to look at phytoplankton is in one of the planet’s most extreme environments: Antarctica.

The Photoinhibitron, or “Beast,” ready to work in Pat Neale’s lab. Credit: Maria Sanchez/Smithsonian.
The Photoinhibitron, or “Beast,” ready to work in Pat Neale’s lab. Credit: Maria Sanchez/Smithsonian.

This frozen continent and its oceans have long been a destination for international research on phytoplankton. Designated by international treaty as a scientific research asset, the waters there contain some of the highest phytoplankton concentrations in the world due to nitrogen, phosphorous and iron accumulation from global ocean currents. Seasonal plankton blooms produce vast amounts of oxygen and consume equally vast amounts of carbon.

From research stations in New Zealand, Chile and Argentina, as well as aboard the National Science Foundation’s icebreaker, Nathaniel B. Palmer, Pat has been collecting samples and running tests in the Antarctic’s Ross Sea since the 1990s. His most recent expedition in 2006 added another layer of field results that, along with ongoing lab work, have enabled the development of mathematical models that predict different levels of phytoplankton activity just by using measurements of UV levels in the atmosphere.

Pat Neale collecting samples from the Ross Sea in 2005. Credit: SERC.
Pat Neale collecting samples from the Ross Sea in 2005. Credit: SERC.

Aboard the Palmer, scientists from several other nations were able to use three of Pat’s photoinhibitron devices to conduct research for their own studies. Continued cooperation between scientists of all nations is essential to conducting research like Pat’s, which has truly global implications.

“Our work [in Antarctica] helps create models that project the kinds of phytoplankton productivity we can expect for different scenarios of climate change,” Pat says. “Research on global climate change is an inherently international enterprise, and international cooperation is necessary for anybody to work in Antarctica.”

The ability of phytoplankton and other marine plant life to help remove carbon from the atmosphere is known as the biological carbon pump, one of several chemical and biological processes that interact to drive the ocean carbon cycle. To remove and sequester carbon, phytoplankton draw dissolved carbon dioxide out of seawater and, through photosynthesis, split up the carbon and oxygen molecules. The plants release the oxygen, but use the carbon molecules to maintain and replenish cellular structures. Some carbon moves up the food chain as animals consume the plankton, but much of it falls to the seafloor as waste.

Pat Neale prepares a solution for the Photoinhibitron. Credit: Maria Sanchez/Smithsonian.
Pat Neale prepares a solution for the Photoinhibitron. Credit: Maria Sanchez/Smithsonian.

“The ocean absorbs carbon dioxide, but it’s just dissolved in the water. Even if you could magically decrease carbon dioxide in the atmosphere, the ocean will fill it back up,” Pat says. “The only way to get carbon dioxide out of the ocean is to put it into something that will sink and be buried in the sediment.”   

But as carbon dioxide levels in the atmosphere increase, ocean acidity does, too, which may further limit phytoplankton’s ability to remove atmospheric carbon dioxide.  Pat’s work helps shed light on factors that may contribute to reduced carbon cycling in the oceans.

“The response of phytoplankton in the ocean is very important because it’s involved in the carbon cycle, which helps regulate the atmosphere,” Pat explains. “Any change in the productivity of phytoplankton will have some consequences. We don’t know exactly what they are, but our contribution is improving the understanding of how phytoplankton respond to different factors.” 

 

Learn more about: UV Effects on Phytoplankton
Meet our people: Pat Neale
Close