تغطي الغابات والبراري المتنوعة في الغابون ما يقرب من 80% من مساحة البلد من الأجزاء الداخلية وحتى المحيط الأطلنطي. فبالإضافة إلى المساعدة على تنظيم المناخ الإقليمي واحتجاز الكربون فإن غابات الجابون باعتبارها جزءًا من حوض الكنغو تمد سكان البلد الذين يربو عددهم على 1.8 مليون شخص بالسلع والخدمات الضرورية. هذا ويعتمد مستقبل المنطقة على الإدارة الحريصة ومراقبة هذا المورد الحيوي.

يعمل العلماء التابعون لمؤسسة سميثسونيان في إطار أبحاثهم حول الغابات في منطقة تقع في الساحل الجنوبي الغربي في رابي على دراسة الغابة للوصول إلى فهم أعمق لآثار التغيرات المناخية، حيث تهدف الأبحاث المنفذة في منطقة رابي إلى تقييم طرق للمساعدة على تخفيف الآثار البيئية للمد العمراني وزيادة قدرة الغابون في البحث العلمي وإيجاد وعي أعمق بالتنوع الأحيائي الغني في الغابون.

منطقة رابي. 
 صورة من: 
 سميثسونيان.
منطقة رابي. صورة من: مؤسسة سميثسونيان.

منطقة الغابات برابي والتي تصل مساحتها إلى 60 فدانًا هي إحدى مناطق الأبحاث التي ترعاها مؤسسة سميثسونيان المتناثرة في 24 دولة تُشكل المرصد الأرضي العالمي للغابات (ForestGEO) التابع للمؤسسة. وتعمل هذه الشبكة على مراقبة أداء وتنوع ما يصل إلى 6 ملايين شجرة من أنواع مختلفة منتشرة في المناطق الاستوائية والمعتدلة. وتجدر الإشارة إلى أن حكومة الغابون هي شريكًا حيويًا يدعم أبحاث المؤسسة في منطقة أبحاث الغابات بالغابون كجزء من التزامها بتخصيص 15 في المائة على الأقل من أراضي الدولة لعمليات الحفظ والإدارة المستدامة. تُعد منطقة رابي في مجمع غامبا للمناطق المحمية الكثيفة الغابات بالغابون هي نتاج جهد تعاوني تم بين مؤسسة سميثسونيان لأبحاث المناطق الاستوائية (STRI) ومعهد سميثسونيان للحفاظ على البيولوجيا (SCBI)، وشركة شل غابون وحكومة الغابون.

هيرفي ميمياغي هو أحد علماء البيئة الغابونيين الموجودين في منطقة رابي. وهو يعمل مع طلاب العلوم المحليين لقياس نمو الغابات في إطار مشروع تطويق الأشجار التابع لمؤسسة سميثسونيان.

هيرفي وهو يقيس نمو الأشجار الكثيفة في مركز سميثسونيان للأبحاث البيئية مع جيس باركر في صيف عام 2013. 
 صورة من: 
 سميثسونيان.
يقيس هيرفي النمو المكثف للشجر في بمركز سميثسونيان للأبحاث البيئية مع جيس باركر في صيف 2013. صورة من: مؤسسة سميثسونيان.

مشروع تطويق الأشجار التابع لمؤسسة سميثسونيان هو مرصد عالمي لجمع بيانات نمو الأشجار وهو أيضًا برنامج علوم للمواطنين يستهدف طلاب المدارس الابتدائية والثانوية. يتولى عالم بيئة الغابات جيس باركر بمركز سميثسونيان للأبحاث البيئية إدارة هذا المشروع والذي يتم تمويله من خلال منحة مقدمة من شركاء مايكروسوفت في التعليم، وقد تعاون المشروع مع المدارس في جميع أنحاء العالم لتثبيت أطواق معدنية بسيطة وغير مكلفة تسمى أجهزة قياس الأشجار لنقل المعلومات عن الأشجار المحيطة بالمدارس.

وفي عام 2013، ساعد هيرفي مدرستين إعداديتين في الغابون للالتحاق بمدارس أخرى حول العالم لتقديم إسهاماتهم في المشروع.   وبدعم من أحد برامج منح وصول الشباب التابعة لمؤسسة سميثسونيان باعتباره أحد جوانب معرض شؤون الأرض المقام في المتحف الوطني للفنون الإفريقية بمؤسسة سميثسونيان، سافر هيرفي إلى مركز سميثسونيان للأبحاث البيئية وعمل مع جيس للحصول على معلومات بشأن أجهزة قياس الأشجار والفرجار الرقمي المستخدم لقياس التغيرات الطارئة على محيط الأشجار.

تركيب طوق على الشجرة كجزء من مشروع تطويق الأشجار مع المعلمين والطلاب. 
 صورة من: 
 سميثسونيان.
تثبيت طوق على الشجرة ضمن مشروع تطويق الأشجار مع المدرسين والطلاب. صورة من: مؤسسة سميثسونيان.

أبسط المقاييس لقياس الصحة البيئية للغابات وأثرها يكون بمراقبة نمو الأشجار. تمتص الأشجار ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي وتدمجه في أجسامها أثناء النمو، فتصبح بذلك مصارف كربونية قوية. كما أنها تلعب دورًا هامًا في دورة المياه بتحسين جودتها عن طريق الاحتفاظ بمياه الأمطار وترشيحها.

ثمة أسباب عددية تجعل أجهزة قياس الأشجار مفيدة، فهذه الأطواق رخيصة الثمن بسعر يتراوح بين دولارين وثلاثة دولارات للطوق الواحد، كما تبلغ تكلفة الفرجار الرقمي المستخدم لقياس التغيرات من خلال نافذة موجودة في الطوق ما بين 15 دولارًا و20 دولارًا. كما أنها تتمتع أيضًا بالدقة مما يتيح أخذ قياسات النمو حتى وإن كانت من موسم واحد، وقد كان يُضطر هيرفي في السابق إلى أخذ قياسات الأشجار بشكل يدوي في إطار مسح منطقة رابي على فترات تبلغ خمس سنوات باستخدام شريط محمول، وهي طريقة تنطوي على هامش خطأ ملحوظ.

مقياس عمر الأشجار. 
 صورة من: 
 ماريا سانشيز
مقياس الأشجار. صورة من: مارينا سانشيز

توضع أجهزة قياس الأشجار ملفوفة كالأحزمة حيث يزداد حجمها وينكمش تبعًا لنمو الأشجار أو تقلصها. يقيس الباحثون التغيرات من خلال نافذة موجودة على الطوق باستخدام الفرجار الرقمي القادر على عرض الاختلافات الضئيلة التي تبلغ 1/100 من المليمتر، أي أقل من عرض شعرة الإنسان. يكشف هذا المستوى من الحساسية تغيرات النمو المتعلقة بالعوامل البيئية المحلية بما في ذلك على سبيل ليس فقط مدى نمو الشجرة في العام الواحد ولكن أيضًا موعد بدء هذا النمو وموعد توقفه.

وفي هذا السياق تقول جيس "تكمن فائدة أطواق الأشجار في توفير معلومات عن العوامل التي يمكن أن تحدث في عام واحد والتي قد تكون قد ساهمت في نمو الشجرة." كما أضافت قائلةً "إنها تقنية بسيطة وقوية للغاية حيث تتيح لنا تتبع بعض السلوكيات قصيرة المدى في نمو الأشجار."

جيس باركر أثناء عمله بمقياس عمر الشجر في منطقة غابات بمركز سميثسونيان للأبحاث البيئية في إيدجواتر، ماريلاند (2015). 
 صورة من ماريا ساشنيز/سميثسونيان.
جيس باركر أثناء عمله بمقياس عمر الشجر في منطقة غابات بمركز سميثسونيان للأبحاث البيئية في إيدجواتر، ماريلاند (2015). صورة من ماريا ساشنيز/سميثسونيان.

أشار هيرفي إلى أن أطواق الأشجار طريقة سهلة وميسورة التكلفة لنقل مشروع تطويق الأشجار إلى المدارس في أي مكان في الغابون، بالإضافة إلى الفكرة التي تفيد بأن إشراك الطلاب مباشرة في عملية المراقبة البيئية من شأنه المساعدة على إيجاد فهم -وتقدير - أعمق للبيئة المحيطة بمنازلهم.

يقول هيرفي "إنها طريقة للحصول على شيء يمكنهم اكتشافه في الميدان". كما أضاف قائلًا "من المفيد لهم ممارسة أنشطة غير تلك الأنشطة المتركزة حول قراءة كتاب أو الاستماع. وفي معظم الحالات تكون المدارس الغنية هي المنظمة لتلك الأنشطة، غير أن أطفال المدارس العامة متحمسين للغاية للمشاركة."

ويأمل هيرفي أن يزيد عدد الطلاب الذين سيتبعون أكثر من أربع وعشرين شجرة في النهاية عن 40 طالبًا. 

إدخال البيانات لمشروع تطويق الأشجار مع المعلمين والطلاب من مدرسة روغر غوتيرون في مختبر سميثسونيان في معسكر شل في غامبا، الحياة البحرية في الغابون. 
 صورة من: 
 سميثسونيان.
إدخال البيانات مشروع تطويق الأشجار مع مدرسين وطلاب من مدرسة رودجر غاوتيرون في مختبر سميثسونيان في مخيم شيل بغامبا أوجوي ماريتايم، الغابون. صورة من: مؤسسة سميثسونيان.

راقب هيرفي والطلاب اثنتي عشرة شجرة في غامبا على مدار عام كامل. وقد أشار إلى أن الطلاب يكونون متحمسين لمشاركة تجاربهم وملاحظاتهم مع نظرائهم وآبائهم الذين لم يكن لديهم سوى القليل من المعرفة عن القيمة العلمية لتلك الغابات.

وفي هذا السياق يقول هيرفي "في البداية لم يدرك الآباء أهمية التغير المناخي". "ولكن مع تحمس الطلاب للحديث عن كيفية نمو الأشجار، وكيف أن التغير المناخي يمكن أن يؤثر فيما نراه في الوقت الراهن، فقد استدعى ذلك المزيد من التفكير بخصوص كيف بإمكانهم أن يكونوا أكثر تنوعًا فيما يتعلق بالتغير المناخي والحفاظ على النظام البيئي. لقد بدأوا في التحدث عن كيف يكون بمقدورهم تغيير الأشياء حتى في مدينتهم."

إدخال البيانات لمشروع تطويق الأشجار مع المعلمين والطلاب من مدرسة روغر غوتيرون في مختبر سميثسونيان في معسكر شل في غامبا، الحياة البحرية في الغابون. 
 صورة من: 
 سميثسونيان.
إدخال البيانات مشروع تطويق الأشجار مع مدرسين وطلاب من مدرسة رودجر غاوتيرون في مختبر سميثسونيان في مخيم شيل بغامبا أوجوي ماريتايم، الغابون. صورة من: مؤسسة سميثسونيان.

ومن خلال إدراج الطلاب في الجهود التعاونية المبذولة لتجميع مكتبة بيانات من الغابات في الغابون وفي جميع أنحاء العالم، فإن العلماء مثل هيرفي لا يستقطبون أطرافًا جديدة مهتمة بالأبحاث فحسب، لكنهم يعملون أيضًا على تكوين مورد قوي للمعرفة يعتمدون عليه لمعرفة لأنماط المناخية المحلية والعالمية

ويضيف جيس قائلاً "إن تجميع هذه القياسات من أكثر عدد ممكن الأماكن قدر المستطاع ولأكبر مدة ممكنة، يُمثل أداة قوية يمكننا استخدامها". "إن المنهج المتبع في دراسات هذا النوع من الشبكات، ومشروع تطويق الأشجار على وجه الخصوص، مفاده أنه كلما حصلنا على ملاحظات أكثر من أماكن أكثر، يمكننا حينئذ معرفة كيف تتأثر الأشياء جراء الطقس والمناخ. إننا نعمل على بناء مكتبة من التباينات بخصوص التوقعات المستقبلية المحتملة."

 

 

إغلاق

The diverse forests and jungles of Gabon cover nearly 80 percent of the country’s geography, from the nation’s interior to the Atlantic. In addition to helping regulate regional climate and sequestering carbon as part of the Congo Basin, Gabon’s forests supply the country’s more than 1.8 million people with essential commodities and services. The region’s future depends upon careful management and monitoring of this vital resource.

In a forest research plot on the southwestern coast at Rabi, Smithsonian scientists are studying the forest to better understand the impacts of climate change. Research at the Rabi plot aims to assess ways to help mitigate environmental impacts of development, increase Gabon’s capacity in scientific research, and raise a greater awareness of Gabon’s rich biodiversity.

The Rabi Plot. Credit: Smithsonian.
The Rabi Plot. Credit: Smithsonian.

The 60-acre Rabi forest plot is one of 63 Smithsonian-sponsored research plots in 24 countries that make up the Smithsonian Forest Global Earth Observatory (ForestGEO). This network monitors the function and diversity of 6 million trees and 10,000 species in tropical and temperate forests. The Government of Gabon has been a vital partner supporting Smithsonian research in the Gabon forest research plot as part of its commitment to dedicate at least 15 percent of the country’s land area to conservation and sustainable management. The Rabi plot, in Gabon’s heavily forested Gamba Complex of Protected Areas, is a collaborative effort between the Smithsonian Tropical Research Institute (STRI), the Smithsonian Conservation Biology Institute (SCBI), Shell Gabon and the Government of Gabon.

Gabonese ecologist Hervé Memiaghe is one of the scientists at the Rabi plot. He is working with local student citizen scientists to measure the forest’s growth, as part of the Smithsonian’s Tree Banding Project.

Hervé measuring intensive tree growth at SERC with Jess Parker in summer 2013. Credit: Smithsonian.
Hervé measuring intensive tree growth at SERC with Jess Parker in summer 2013. Credit: Smithsonian.

A citizen science program targeted at elementary and secondary schools, the Smithsonian’s Tree Banding Project is a global observatory that collects data on tree growth. Led by Smithsonian Environmental Research Center (SERC) forest ecologist Geoffrey “Jess” Parker, with funding from a Microsoft Partners in Learning grant, the project has worked with schools around the world to set up simple, inexpensive metal bands called dendrometers to relay information about the schools’ local trees.

In 2013, Hervé helped two middle schools in Gabon join other schools around the globe to contribute to the project.  Supported by a Smithsonian Youth Access Grant as part of the Earth Matters exhibition at the Smithsonian’s National Museum of African Art, he traveled to SERC and worked with Jess to learn about dendrometers and the digital calipers used to measure changes in trees’ girth.

Installation of a band on the tree as part of the treebanding project with teachers and students. Credit: Smithsonian.
Installation of a band on the tree as part of the treebanding project with teachers and students. Credit: Smithsonian.

The simplest metric for measuring a forest’s ecological health and impact is by monitoring tree growth. As they grow, trees absorb atmospheric carbon dioxide and incorporate the carbon into their bodies, making them powerful carbon sinks. They also play an important role in the water cycle, improving water quality by trapping and filtering rainfall.

Dendrometers are advantageous for a number of reasons. These bands are cheap, at $2 to $3 each, and the digital calipers used to measure changes through a window on the band also only cost between $15 and $20. They’re also accurate, allowing measurements of growth even from within a single season; previously, Hervé had to manually measure trees in the Rabi survey plot on a five-year interval with a hand-held tape, a method prone to a fair margin of error.

A dendrometer. Credit: Maria Sanchez
A dendrometer. Credit: Maria Sanchez

Positioned like belts, dendrometers grow or shrink with the trees. Researchers gauge changes through a window on the band with the digital calipers, which are capable of showing variations as slight as 1/100th of a millimeter, less than the width of a human hair. This level of sensitivity reveals rapid changes in growth that are related to local environmental factors, including not only how much a tree grew in a year, but also when it began and when it stopped growing.

“The advantage of tree bands is that you can talk about factors that happen in one year that could have contributed to the growth of the tree,” Jess says. “It’s a very simple, powerful technology that allows us to track some very short-term behaviors in tree growth.”

Jess Parker with a dendrometer at the SERC Forest Plot in Edgewater, MD (2015). Photo Credit Maria Sanchez/Smithsonian.
Jess Parker with a dendrometer at the SERC Forest Plot in Edgewater, MD (2015). Photo Credit Maria Sanchez/Smithsonian.

Hervé viewed the tree bands as an easy and affordable way to expand the Tree Banding Project to schools anywhere in Gabon, with the idea that directly involving students in the process of ecological monitoring would foster a deeper understanding of—and appreciation for—the environment around their homes.

“It’s a way to have something they can discover in the field,” Hervé says. “It’s good for them to get some activities that aren’t just about reading a book and listening. Most times it’s very rich schools that do this kind of work, but these public school children were very excited to be involved.”

Two middle schools, Lycée Jean Baptiste Obiang Etoughe, in Libreville, and Lycée Roger Gouteyron, in Gamba, joined a network of over 500 schools and institutions that are part of the Smithsonian Tree Banding Project. Hervé hopes that eventually more than 40 students will be tracking over two dozen trees. 

Data entering for the treebanding project with teachers and students from Roger Gouteyron School at the Smithsonian lab at the Shell camp in Gamba, Ogouee Maritime, Gabon. Credit: Smithsonian.
Data entering for the treebanding project with teachers and students from Roger Gouteyron School at the Smithsonian lab at the Shell camp in Gamba, Ogouee Maritime, Gabon. Credit: Smithsonian.

Hervé and the students monitored a dozen trees in in Gamba over the course of a year. Students, he said, grew eager to relate their experiences and observations to peers and parents who had little prior knowledge of the scientific value of their forests.

“At first, the parents didn’t understand the importance of climate change,” Hervé said. “But as students got excited talking about how trees grow, and how climate change affects what we can observe right now, it brought more thought into how they can be more diverse about climate change and ecosystem conservation. They started talking about how they can change things even in their own city.”

Data entering for the treebanding project with teachers and students from Roger Gouteyron School at the Smithsonian lab at the Shell camp in Gamba, Ogouee Maritime, Gabon. Credit: Smithsonian.
Data entering for the treebanding project with teachers and students from Roger Gouteyron School at the Smithsonian lab at the Shell camp in Gamba, Ogouee Maritime, Gabon. Credit: Smithsonian.

By including students in the effort to assemble a library of data from forests in Gabon and around the world, scientists like Hervé are not only investing new stakeholders in their research, but are also working to build a deep well of knowledge to draw upon for global and local climate patterns.

“Collecting these measurements from as many places as we can, for as long as we can, is a powerful tool to exploit,” Jess adds. “The approach to network-type studies, and tree banding in particular, is that if we get many observations from many places, we can start to learn how things are affected by weather and climate. We’re building a library of variations on possible futures.”

 

 

Close